التحالفُ الدولي يسيّرُ دوريةً قربَ الحدودِ السوريةِ التركيةِ وتركيا تزيلُ أجزاءً من الجدارِ الحدودي

سيّرَ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أمسِ الجمعة، دوريةً عسكرية قرب الحدود السورية – التركية، شمالي محافظة الرقة شرقي البلاد.

وذكرت وسائلُ إعلام محلية أنّ ست عربات عسكرية انطلقت من قرية “عين العروس” شمالي محافظة الرقة باتجاه الحدود التركية.

وأضافت أنّ الدورية تجوّلتْ في العديد من القرى الحدودية، التي من المقرَّرِ أنْ تكونَ من ضمن المنطقة الآمنة التي اتفقتْ عليها كلّ من تركيا والولايات المتحدة.

وأعلن المتحدِّث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، ليلة الخميس الفائت ، أنّ بلادَه ستسيّر قريباً دورياتٍ مشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية في إطار تأسيس المنطقة الآمنة شمالي شرقي سورية.

وأضاف أنّ بلادَه اتّفقتْ مع واشنطن على الإطار الرئيسي بهذا الخصوص، وما زالت المباحثاتُ جاريةً حول تنفيذه العملي ونطاقه.

وأشار إلى أنّ تنفيذَ اتفاق المنطقة الآمنة “خطوةٌ مهمّةٌ للغاية ولا يمكن قبولُ سياسة المماطلة في تطبيقها”، وأكّد أنّ أهميتها تكمن في توفير الأمن على الحدود الجنوبية لتركيا، وضمان وحدة الأراضي السورية، وتهيئة الظروف التي تضمن عودة اللاجئين السوريين إلى منازلهم.

وفي السياق أزال الجيش التركي مؤخّراً أجزاء من الجدار الحدودي مقابل نقطة المراقبة الأمريكية قرب مدينة “رأس العين” شمال الحسكة.

وأفادت مصادرُ محلية بإزالة الجيش التركي جزءاً من الجدار الحدودي قرب المخفر التركي المقابل لنقطة المراقبة الأمريكية بقرية “تل أرقم” غرب مدينة “رأس العين” حتى قرية “العزيزية”.

وفي 7 آب الجاري توصّلت تركيا والولاياتُ المتحدة لاتفاقٍ يقضي بإنشاء مركز عمليات مشترك في تركيا في أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى