الجامعةُ العربيةُ تنفي وجودَ شروطٍ مسبقةٍ على نظامِ الأسدِ لعودتِه للجامعةِ

نفى الأمينُ العامُ المساعدُ لجامعة الدول العربية حسامٌ زكي، وجودَ اشتراطات قُدِّمت إلى نظام الأسد في سوريا لاستعادة مقعدِها في جامعة الدول العربية، مشيراً في الوقت ذاتِه إلى عدمِ نيّةِ الدول العربية المغامرةَ في التصادم مع الولايات المتحدة الأميركية في موضوعِ إعادةِ الإعمار.

وقال زكي خلال لقاءٍ أجرته قناة (فرانس 24) ضمنَ برنامج “حوار”، أمس الجمعة، إنَّ ما جرى عبارة عن تفاهماتٍ مقبولةٍ من جميع الأطراف بما في ذلك سوريا لكي تكون العودةُ بمنزلة تسويةِ الوضعِ هناك.

وأضاف أنَّ التفاهمات تضمّنتْ ما تمَّ الاتفاق عليه في اجتماع عمان والذي يتضمّن مكافحةَ الإرهاب والمخدّرات وعودةَ اللاجئين السوريين إلى بلدهم، والتسويةَ السياسية وغيرَها التي تؤثّر على دول الجوار، كونَ الوضعِ في سوريا يؤثّر على المنطقة ككلّ.

وأشار زكي إلى أنَّ “اهتزازَ الأمن وانعدامَ الاستقرار في سوريا على مدار عقدٍ كاملٍ أثّر بالسلبِ على كلِّ المنطقة بالإضافة إلى دولٍ أخرى في الوطن العربي”.

وحمَّل الأمينُ العام المساعد لجامعة الدول العربية مجلسَ الأمن الفشلَ في تنفيذ القرار 2254 بسبب الخلافاتِ بين أعضائه.

وأكّد أنَّ الجامعةَ العربية تأمل أنْ تسمحَ هذه العودةُ بأنْ يلعبَ الطرفُ العربي تأثيراً أكبرَ في محاولة تسوية الوضعِ في سوريا، على الرغم من تعقيداتِه وتشابكاتِه الكثيرة والمرهقةِ للسوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى