الجيشُ اللبناني يغلقُ 5 طرقٍ للتهريبِ بينَ سوريا ولبنانَ

أغلق الجيش اللبناني 5 معابر غيرَ شرعية تستخدمُ للتهريب على الحدود المشتركة بين لبنان وسوريا، بوضعِ حجارة البلوك والسواتر الترابية بعرضِ الطريق.

وقال الجيش اللبناني في بيانٍ له يوم امس الجمعة, إنّ وحدة من الجيش أوقفتْ في منطقة الهرمل شخصين، وضبطت شاحنة وبيك آب محمّلين بمواد غذائية على الحدود اللبنانية السورية الشمالية.

وأضاف البيان، أنّه تمّ توقيف شخصٍ آخر أثناء تهريبهِ سيارة إلى الأراضي السورية، وكذلك ضُبطت بيك آب بداخلها سلاحان حربيان نوع كلاشينكوف، وأحيل الموقوفون مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصّة.

ويأتي ذلك بعد زيارة قام بها مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، إلى سوريا الثلاثاء الماضي، حيث بحث مع مسؤولين سوريين عدّة ملفّات من ضمنها ملفُ التهريب والمعابرُ غير الشرعية، وكيفية التعامل مع موضوع انتقال الأشخاص بين البلدين في ظلّ أزمة كورونا.

وأشار إبراهيم إلى أنّه سيتمّ فتح الحدود إياباً، أي سيتمّ السماح بعودة اللبنانيين من سوريا إلى الأراضي اللبنانية، وكذلك الأجانب الذين يريدون السفر إلى الخارج عبْرَ مطار بيروت.

وكان لبنان أغلق في آذار الماضي، الحدود عند نقطة المصنع، أمام دخول اللبنانيين والسوريين من سوريا، وحتى الدبلوماسيين من كافة الجنسيات، في إطار التدابير الوقائية للحدّ من تفشّي فيروس “كورونا” المستجِد.

وسبق أنْ أغلق نظام الأسد جميع المعابر البرية على الحدود المشتركة مع لبنان حتى بالنسبة للمواطنين السوريين، وذلك بعد إعلان أولِ حالة إصابة بفيروس كورونا في سوريا.

ويعتزم نظامُ الأسد إعادةَ فتح الحدود مع لبنان نهاية شهر رمضان وذلك في إطار التخفيف من الإجراءات الاحترازية المتعلّقة بوباء كورونا، بحسب تقارير إعلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى