الحكومة المؤقتة تقوم بخطواتُ جديدةُ للتعليمِ العالي في الشمالِ المحرَّرِ

 خطوةٌ جديدةٌ يشهدُها التعليمُ العالي في الشمال السوري، تتمثّل بتشكيلِ “مجلس التعليم العالي” برئاسة الدكتور عماد برق.

كان ذلك بقرارٍ من رئيس الحكومة السورية المؤقّتةِ عبدِ الرحمنِ مصطفى، بالإضافة إلى تعيينِ الدكتور عبد العزيز الدغيم رئيساً لجامعة حلبَ في المناطق المحرّرة.

وأشارالدكتور عمارُ برق في تصريحاته لشبكات محليّةٍ ، بأنَّ رئيسَ الحكومة اتّخذ قراراً باستقلالية عملِ التعليم العالي عن وزارة التربية والتعليم، بعد أنْ كان وزيرُ التربية له مهامُ التعليم العالي، وتسمّى “وزارة التربية والتعليم” في آخر تشكيلةٍ وزاريّةٍ عام 2019.

 ونوّه برق: إلى أنّ إدارة التعليم العالي ستتمُّ من خلال “مجلس التعليم العالي”، كـ”جهة تشريعية”، وهي خطوةٌ لآلية عملٍ “لم يسبقْ العمل بها”، مؤكّداً أنَّ متابعة شؤون التعليم العالي في الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة “جاريةٌ دون توقّفٍ”.

واوضح د.”برق” أنَّ المجلسَ يرسم سياساتِ التعليم العالي في كافة المجالات سواءٌ في الكادر التعليمي أو تنظيم شؤون الطلاب والمناهج، فهو جهةٌ تشريعية تصدرُ القرارات وتصادق عليها الحكومة المؤقّتة، وتعطي التراخيصَ للجامعات والمعاهدِ الخاصة وفْقَ نظام داخلي في المناطق المحرّرة.

وأكّد برق أنّ السياسات تتبع وتشرف على تطبيق هذه التشريعاتِ. وأشار إلى أنَّه عند تشكيل الحكومة المؤقتة برئاسة أحمد طعمة عام 2014، لم يكنْ هناك بَعدُ “تعليمٌ عالي” في المناطق المحرَّرة، لغاية افتتاح جامعةِ حلب عام 2015،  ثم تشكيلِ مجلس للتعليم العالي عام 2016، وعند رئاسة جواد (أبو حطب) للحكومة، قرّر تشكيلَ وزارتين عملُهما منفصلٌ، وزارة التعليم العالي برئاسة عبد العزيز الدغيم، ووزارة التربية والتعليم برئاسة “برق”.

كما أوضح رئيسُ المجلس إلى أنَّ تجربةَ مجلس التعليم العالي كـ”جهةٍ تشريعية”، موجودةٌ في تركيا وفي عددٍ من الدول. مضيفاً، “لدينا حالياً مجلسُ تعليم عالي يصدرُ التشريعات، ووزارةُ تربيةٍ وتعليمٍ تشرف على العمل الإداري”.

الجديرُ بالذكر إلى أنَّ د. عماد برق شغل وزيراً سابقاً للتربية في الحكومة المؤقّتة وهو من مواليد مدينة حمص ،1970 وعمل سابقاً أستاذاً جامعياً في كلية التربية في الجامعات السورية.

تجدر الإشارة إلى ان جامعة حلب الحرة تقوم دوما بتنظيم فعاليات للطلاب كان آخرها، حفلَ تخريج لـ 406 طلابٍ في الجامعة، وتكريم خريجي كلية الشريعة من أبناء مدينة حمص، فيما احتجّ الطلاب على خلفية قرارٍ لوزارة التربية والتعليم يقضي بإيقاف الدوامِ الفيزيائي.

ورغمَ كلّ الظروف التي يعانيها الطلابُ إلا أنّهم  تفوّقوا رغمَ التهجير والصعوبات، إذ حصل 12 طالباً وطالبة على الدرجة الكاملة “240 درجة” في الفرع العلمي في امتحانات دورة عام 2020 للشهادات الثانوية والتعليم الأساسي التابعة للحكومة المؤقّتة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى