الخارجيةُ الفرنسيّةُ: الفيتو الروسي ضدَّ إدخالَ المساعداتِ إلى سوريةَ يؤكّدُ عزلةَ موسكو

قالت وزارةُ الخارجيّة الفرنسية، إنَّ “الفيتو” الروسي ضدَّ قرارِ تمديد آلية إدخالِ المساعدات الإنسانيّة إلى سوريا عبرَ الحدود، يؤكّد عزلةَ موسكو المتزايدةَ في المحافل الدولية كافّةً، في ظلِّ انتقادات واسعةٍ للمواقف الدوليّة المقيّدة في وجهِ الغطرسة الروسيّة على حساب حياةِ ملايين السوريين.

وأكّدت المتحدّثةُ باسم الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر، عدمَ وجود بديل لإيصال المساعدات إلى أكثرَ من 4.5 مليونِ شخصٍ في شمال غرب سوريا، مطالبةً جميعَ أعضاء مجلس الأمن بتحمّلِ مسؤولياتهم في هذا الملفِّ.

وكانت وزارةُ الخارجية الروسية، قالت في بيانٍ لها، إنَّ موسكو كانت مستعدّةً لإبقاء آلية إيصالِ المساعدة عبرَ الحدود في سوريا بشكلها الحالي، لكنَّ الغرب فضّلَ تسييسَ الموضوع ورفضَ مشروعَ القرار الروسي بمجلس الأمن الدولي.

وأضافت: “كانت روسيا مستعدّةً للحفاظ على آلية إيصال المساعداتِ في صيغتها الحالية (معبرٌ واحدٌ لمدّةِ ستّةِ أشهرٍ) وتمديد القرار ذي الصلة. لكنَّ المشروعَ الروسي تمَّ إفشاله، مما أكّد مرّةً أخرى أنَّ الولايات المتحدة وحلفاءها لا يهتمّون بمعاناة السوريين، ولا يرغبون في المساعدة، بل ليس هناك سوى توجّه بما فيه من استهتارٍ ونفاقٍ، لاستغلال احتياجات الناس من أجل تحقيق أهدافِهم السياسية الأنانيّة الضيّقة”.

ولفت البيان إلى أنَّ مجلسَ الأمن الدولي لم يتمكّن من التوصّل إلى حلٍّ وسطٍ بشأن تمديد القرار الذي انتهى مفعولُه في 10 يوليو بشأن المساعداتِ الإنسانيّة الدولية لسوريا، بما فيه آليةُ إيصالِ المساعدات عبر الحدودِ إلى إدلب دون التنسيقِ مع دمشق.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنَّ الغرب أصرَّ فقط على توسيع الآلية التعسفيّة للمساعدات عبر الحدود، والتي يستخدمُها “لتقويض سيادةِ سوريا ووحدة أراضيها”، فضلاً عن “تغذية” الإرهابيين المُدرجين في القائمة في إدلب.

واعتبر أنَّ الغرب وجّه ما يشبه “إنذاراً نهائيّاً” يطالب بتمديد الآلية لمدّة 12 شهراً، مع حذف جميع البنودِ الإنسانية الحقيقية التي تضمّنها مشروعُ القرار الروسي، في المقابل، دعت روسيا إلى تقديم دعمٍ شاملٍ لجميع السوريين المحتاجين في جميع أنحاء البلاد، دون تمييزٍ وشروطٍ مسبقةٍ، وِفقَ تعبيرِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى