الدفاعُ المدنيُّ السوريُّ يعقدُ اجتماعَه السادسَ

عقد الدفاعُ المدنيُ السوري “الخوذُ البيضاء”، اجتماعَه السنوي السادس، خلال الفترة بين 19 حتى 24 كانون الثاني الماضي في مدينةِ أضنة التركية، وذلك بعد انقطاعٍ لعامين بسبب جائحة كورونا، وهدفُ الاجتماع بشكلٍ أساسي لانتخاب قيادة المؤسسة لمدّة سنتين ( أعضاء مجلس الإدارة ورئيس لمجلس الإدارة)، ولعرضِ التقارير السنوية للإدارات في المؤسسة، إضافةً لتقييم أعمالِ العام السابق ومناقشةِ خطّةِ العام المقبل.

وشارك في الاجتماع 94 متطوّعاً من الهيئة العامة بشكل فيزيائي، بالإضافة إلى 4 متطوّعين بشكلٍ افتراضي، مع مشاركة عددٍ من ممثلي المنظمات العاملة في الشأن الإنساني وممثلين عن جهاتٍ دولية مانحة، تمَّ خلال الاجتماع إقرار قواعد جديدة تتعلّق بالانتساب وشروط العضوية من أجل تعزيزِ مبدأ الشمولية والمشاركةِ الفعالة، وتعزيز دور المرأة وزيادة تمثيلها في “الهيئة العامة “

وتعتبر الهيئةُ العامة للدفاع المدني السوري السلطةَ التشريعية الأعلى في المؤسسة لصناعةِ القرارات وتتألف من ممثّلينَ ينتخبهم أعضاءُ المؤسسة، يحضرون الاجتماعات السنوية كممثلين عن كاملِ الأعضاء المصوّتين.

ومنذ التأسيسُ سنة 2014، ينظم الدفاعُ المدني السوري اجتماعاتٍ سنوية لمناقشةِ وتحديثِ أحكام النظام الداخلي، وإجراءِ انتخابات لعضوية مجلس الإدارة واللجان، ومناقشةِ الأنشطة المنفذة في العام السابق، وتقاريرِ المالية وتقاريرِ التدقيق المالي.

وتتكوّن الهيئة العامة حسب النظام الداخلي القديم الذي تمَّ تعديلُه في الاجتماع، من كافة أعضاء الدفاع المدني السوري الذين عملوا لمدّةِ سنة كمتطوّعين أو ثلاث سنوات كموظفين وقُبلت عضويتُهم في الدفاع المدني السوري ولا يزالون قائمين على رأس عملهم، ويمثّلهم أعضاءٌ منتخبون من قِبل الهيئة العامة.

تركّزت النقاشات خلال الاجتماع السنوي السادسِ للهيئة العامة للدفاع المدني السوري على عدّةِ محاورَ أهمُّها، التقدّمُ الذي تمّ إحرازُه خلال العامين الماضيين، والإنجازات والتحديات والفرص التي تواجهها المؤسسةُ، بالإضافة لعرض الأهداف التشغيلية لعام 2022.

أولى الدفاعُ المدني السوري للتطوير المؤسسي والإداري وتحسينِ جودة الخدمات اهتماماً خاصاً، وتمكّنَ من تحقيقِ عددٍ من الإنجازات الإدارية ترتبط بمراجعة الرؤية والرسالةِ و تطويرهما بما يتماشى مع تطوّرات ومتغيّرات السياق العام وذلك ليؤكّد ويوضّح قيمَه ومبادئه الأساسية، لأعضائه أولاً، ثم للشركاء والمجتمع الأوسع.

وتمَّ خلال المؤتمر عرضً الإنجازات الإدارية ومناقشة أهمية وضعِ خططٍ استراتيجية متعدّدة السنوات بما يساعد على تركيزِ جهودِ المؤسسة والتفكيرِ في كيفية استخدامِ مواردها بشكلٍ فعّال و يحقق الاستفادةَ من الفرص الناشئة، والاستجابة بفعالية واستخدامِ الوقت، والطاقة، والموارد بكفاءة وفعالية أكبرَ.

وجرى أيضاً الحديث عن مراجعة الهيكلية الإدارية للدفاعِ المدني السوري في إطار وتفعيل الخطّةِ الاستراتيجية والخطّة التشغيلية، وتمَّ الإشارة إلى دور التشاركية في اتخاذ القراراتِ لضمان نجاحِ عملية التخطيط وتطبيقِ الخطط والبرامج على تقويم وتحسين فاعلية عملياتِ إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

وتطرّق استعراضُ الإنجازات الإدارية إلى أهمية تطوير وتحديث السياساتِ بما يتوافقُ مع تطوّر المنظمة وبيئتَها وسياق العمل الخاصة بها وفقًا للمبادئ الإنسانية والممارسات الفضلى.

جرى خلالَ الاجتماع الاتفاقُ على عدّة مخرجات منها ما يتعلّق بالنظام الداخلي للدفاع المدني السوري وتمَّ إقرارُ قواعدَ جديدة تتعلّقُ بالانتساب وشروط العضوية من أجل تعزيز مبدأ الشمولية والمشاركة الفعّالة، وتعزيز دور المرأة وزيادة تمثيلها في “الهيئة العامة ” من %10 إلى ما يقارب %30، إضافةً إلى إلغاء التمثيل عن المديريات واللجوءِ لنموذج غيرِ مقيّد، حيث سيتمُّ انتخابُ جميع أعضاء مجلسِ الإدارة من ممثلي الهيئة العامة على الصعيدِ الوطني دون أيَّة قيود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى