الدفاعُ المدنيُّ ينشرُ تحذيراتٍ جرّاءَ موجةِ الحرِّ والغبارِ التي تضربُ شمالَ غربِ سوريا

حذّرتْ منظّمةُ الدفاع المدني السوري ( الخوذ البيضاء) في بيانٍ لها اليوم الأحد 24 من نيسان، الاشخاصَ المصابين بمرض الربو والتهابِ الجيوب الأنفيّة من الخروج من المنازل، والتأكّد من توفّرِ الأدوية اللازمة اثناءَ موجةِ الغبار الكثيفة ودرجاتِ الحرارة المرتفعة التي ضربتْ شمالَ غرب سوريا.

وقالت المنظّمةُ في بيانها الذي نشرتْه عبرَ صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إلى أجواءٍ سديمية ومغبّرة، مع ارتفاع لدرجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 8 درجاتٍ ضربت شمالَ غرب سوريا، متوقعةً استمرارَ الأجواء السديمية خلالَ الأيام المقبلة.

وقدّمت المنظّمةُ العديدَ من نصائحَ وإرشاداتٍ أثناء الأجواء السديمية أو العواصف الرملية، تمثّلت بإغلاق الأبواب والنوافذ بشكلٍ مُحكم لمنعِ دخولِ الغبار إلى المنزل، وعدمِ الخروج من المنزل إلا للضرورة، وإغلاقِ الخيام قدرَ المستطاع وترطيب محيطِها إنْ أمكنَ لامتصاص الغبار، ووضعِ قطع قماش مبلّلة تحت الأبواب وعلى زوايا النوافذ المسرّبةِ للغبار، أو على مداخل الخيام، استعمال كمّامات طبيّة أو منديل مبلّلٍ بالماء، عند الخروج للضرورة.

كما نصحتْ المنظمةُ باستخدام النظارات لوقاية العين من الأتربة والغبار لتجنّبِ حدوثِ الحساسية والتهاب العين،
وتجنّبِ التعرّض المباشر لأشعة الشمس لاسيما الأطفالِ وكبار السن والحواملِ خلال فترات الظهيرة، كما ذكّرت السائقين بضرورة تخفيف السرعةِ وإضاءةِ مصابيحِ السيارة وتفقّدِ جاهزية المركبات.

وشدّدت على ضرورة عدمِ الخروج من المنزل وغسلِ الأنف بشكلٍ مستمرٍّ للأشخاص المصابين بمرضى التهاب الجيوب الأنفية للتخلّص من بقايا الغبار، كما حذّرت الأشخاصَ الذين يعانون من الربو، عدمَ الخروج من المنزل حتى انتهاء الأجواء السديمية، وذلك حفاظاً على سلامتِهم والتأكّدِ من وجود الأدوية الخاصة بهم.

يُشار إلى أنَّ عاصفةَ غبارِ شديدةً ضربت المناطقَ المحرّرة شمالَ غربِ سوريا فجرَ اليوم رافقها ارتفاعٌ حادٌّ لدرجات الحرارة لتصلَ إلى أعلى من معدلاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى