الدولارُ يتجاوزُ 10 آلافٍ .. انهيارٌ تاريخيٌّ لليرةِ السوريةِ

يستمرُّ انهيارُ الليرة السورية إلى مستويات تاريخية، حيث سجّلت اليوم الثلاثاء أدنى مستوى في تاريخها متجاوزةً عتبةَ الـ10 آلافِ ليرةٍ مقابلَ الدولار الأميركي الواحد في السوق السوداء، ما دفعَ بمصرف سوريا المركزي لرفع سعرِ الصرف للمرّةِ الثانية خلال 24 ساعةً.

ووصل سعرُ صرف الدولار مقابلَ الليرة بالسوق السوداء في دمشقَ إلى 10 آلافِ ليرةٍ، وفي أسواق حلب إلى 10200 ليرةٍ، وفي الحسكة 10020 ليرةً مقابلَ الدولار.

وتعتبر هذه المستوياتُ المسجّلةُ اليوم أدنى سعرَ صرفٍ تسجّله الليرةُ السورية أمام الدولار في تاريخها منذ بدءِ تداولها بشكلٍ رسمي مطلعَ القرنِ الماضي.

هذا الانهيار دفعَ المركزي السوري لرفع سعرِ صرفِ الدولار أمام الليرة السورية في نشرته الصادرةِ اليومَ الثلاثاء الخاصة بالمصارف العامة وشركاتِ ومكاتبِ الصرافة، ليصلَ سعرُ الدولار الواحد إلى 9000 آلافِ ليرةٍ سورية.

ويأتي هذا الانخفاضُ في الوقت الذي تشير فيه معظمُ التحليلات والتوقّعاتِ بأنَّ سعرَ صرف الليرة السورية سيواصل الانخفاضَ بقوة خلال تداولات الفترة المقبلة.

وأما بما يتعلّقُ بأسعار الذهب محليّاً وتفاعلها مع استمرار انخفاضِ قيمة العملةِ المحليّة، فقد سجّلت أسعارُ الذهب في سوريا اليوم أرقاماً قياسيّةً جديدةً في الارتفاع.

وتخطّى سعرُ مبيع الغرام الواحد من المعدن الأصفر الثمين خلال الساعات القليلةِ الماضية كافّة المستويات التاريخية السابقة في الارتفاع بمختلف المدنِ في البلاد، حيث بلغ سعرُ مبيع الغرام من عيار 21 قيراط إلى مستويات الـ 533 ألفَ ليرةٍ سورية لكلِّ غرام وذلك في أسواق العاصمة السورية دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى