السعوديةُ تعلنُ إقامةَ “الحجِّ” هذا العامَ وفقَ شروطٍ محدٍدةٍ

أعلنت المملكة العربية السعودية إقامةَ شعيرة الحجّ هذا العام، وفقَ عددٍ من الضوابط والشروط الاحترازية، بعدما اقتصر أداء الشعيرة السنة الماضية على عددٍ محدود من الحجاج لم يتجاوز عددُهم العشرة آلاف.

قال التلفزيون السعودي أمس الأحد إنَّ المملكة ستنظّم الحجَّ هذا العام وفقَ شروط خاصة للوقاية من فيروس كورونا, ونقل التلفزيون عن وزارة الحجّ والعمرة أنَّه “سيتمُّ الإعلان عن آلية واشتراطات حجِّ هذا العام لاحقاً”.

وكشفت المصادر الرسمية في الرياض أنَّ وزارة الحج والعمرة كشفت عن عزمِ المملكة إقامة شعيرة الحج لعام 1442هـ بما يكفل الحفاظ على صحةِ وسلامة الحجيج، وذلك وفقَ الضوابط والمعايير الصحيّة، والأمنيّة والتنظيميّة التي تضمن الحفاظ على صحتهم وتأدية مناسكهم بيسرٍ وسهولة في بيئة آمنة.

وتابعت المصادر أنَّ “الجهات الصحيّة بالمملكة مستمرّة في تقييم الأوضاع واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحةِ الإنسان”.

وبحسب مصادر فإنَّه من المتوقع أنْ تلجأ السلطات لتحديد أعداد القادمين لأداءِ شعيرة الحجّ بنسب تُحدّد وفقَ كوتة الدول، لتحقيق تباعد اجتماعي، وضمان عدمِ حدوث اكتظاظ عندَ أداء المناسك. كما يُتوقّع أنْ تشترطَ السلطات على الراغبين في الحجّ الحصول على جرعتي لقاح كورونا.

وكانت وكالة رويترز قد نقلت هذا الأسبوع عن مصدرين مطّلعين أنَّ الرياض تدرس منعَ الوافدين من الخارج من الحجِّ للعام الثاني على التوالي في ظلِّ انتشار فيروس كورونا عالمياً والقلق الناجم عن ظهور سلالات متحوّرة جديدة منه.

وتراجعت أعداد الإصابات والوفيات بكورونا في السعودية، وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد تسجيل 13 حالةَ وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجِد و942 إصابةً جديدةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى