السلطاتُ الألمانيّةُ تصادرُ أكبرَ كميّةٍ من الحبوبِ المخدّرةِ في تاريخِها وسطَ تورّطِ أشخاصٍ سوريينَ

صادرت السلطاتُ الألمانية، أكبرَ كميّةٍ من مخدّر الكبتاغون، في حادثة تُعدُّ الأضخمَ من نوعها فيما يخصُّ تهريب المخدّرات إلى ألمانيا، وتحدّثت صحفٌ ألمانية عن وجود أربعةِ مواطنين سوريين تتراوح أعمارهم بين 33 و45 عاماً رهنَ الاحتجاز منذ بداية تشرين الأول/أكتوبر.

وقالت صحيفة “وزود وديتشه تسايتونغ”: “تمَّ العثورُ على إجمالي 461 كيلوغرامًا من الأقراص بقيمة 64.5 مليونَ دولارٍ أمريكي، حسبما أعلن تحقيقُ الجمارك في إيسن ومكتبُ المدّعي العام في آخن، وماتزال أجهزةُ الأمن تحقّق مع المشتبه بهم”.

وبيّنت السلطاتُ الأمنيّة أنَّ مكتبَ التحقيقات الجمركية في إيسن وإدارةَ الجريمة المنظمة في مكتب المدّعي العام في آخن يحقّقان مع مجموعة من السوريين مشتبهٍ بهم في القيام بالتهريب التجاري والعصابات والاتّجار بالمخدّرات.

ووفقاً لمكتب الشرطة الجنائية الاتحادي، فإنَّ الكبتاغون يسبّب الإدمان بدرجة كبيرةٍ ويمكن أنْ يسبّبَ الاكتئابَ والهلوسة والقلق.
ينتمي الدواءُ إلى مجموعة الأمفيتامينات، وتُعد سوريا المصدرَ الأبرزَ لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، لكنَّ الحربَ جعل تصنيعَها أكثرَ رواجاً واستخداماً وتصديراً، كما تنشط مصانعُ حبوبِ الكبتاغون في مناطق عدّة في لبنانَ.

ولا تُعدُّ محاولةُ التهريب هذه، هي الأولى لألمانيا؛ ففي نهاية عام 2022، اكتشف مسؤولون من مكتب الجمارك الرئيسي في مطار كولونيا/بون، هناك أكثرَ من 10 كيلوغرامات من أقراص الكبتاغون، حوالي 59000 منها، أثناءَ فحصِ الطرودِ المتّجهة إلى البحرين.

وأفاد المحقّقون يومَ الخميس أنَّ “المخدّرات كانت مخبّأةً في سبع عبواتٍ في أسطوانات. وخلال التفتيشِ الجمركي في مطار لايبزيغ، تمَّ أيضًا ضبطُ حوالي 32 كيلوغرامًا من أقراص الكبتاغون مخبّأةً في شموعٍ معطّرة في شحنتين من الطرود إلى المملكة العربية السعودية”.

ووِفقَ المعلومات، فإنَّ التحقيقات مع المرسلين أدّت إلى القبض على أربعةِ مشتبهٍ فيهم يقيمون في آخن وألسدورف وفيينا. وتمكّنَ المحققون بعد ذلك من تحديد موقعِ المرآب الذي استأجرته مجموعةُ الجناة.

وكان قد ضبطَ مكتبُ الجمارك الرئيسي في لايبزيغ 17 كيلوغراماً أخرى من أقراص الكبتاغون خلال عمليةِ تفتيشٍ في سبتمبر/أيلول الماضي، وقال المحقّقون في بيان، إنَّ “المخدّرات كانت مخبّأةً في فرنِ بيتزا وكان من المفترض إرسالُها إلى السعودية”.

وفي الشهر نفسه، تمَّ منعُ تسليمٍ آخر لحوالي 30 كيلوغرامًا من أقراص الكبتاغون إلى البحرين في مطار كولونيا/بون حيث تمّ تركيبُ الأدوية في مرشحِ الهواءِ للتمويه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى