السلطاتُ التركيّةُ تستلمُ من الولاياتِ المتحدةِ العقلَ المدبّرَ لهجومِ الريحانيةِ عام 2013

استلمت تركيا العقلَ المدبّر لهجومٍ إرهابي وقعَ في مدينة الريحانية بولاية هاتاي جنوبي تركيا عام 2013، من الولايات المتحدة، وفقاً لما أعلنتْه وزارةُ الداخلية التركية في بيانِ اليوم الخميس.

وكان الانفجاران اللذان وقعا بالريحانية في ولاية هاتاي، في 11 أيار 2013، قد أوديا بحياةِ 53 شخصاً، وتسبَّبا بجرحِ العشرات.

كما تسبّب الانفجاران اللذان استهدفا مقرَّ بلدية الريحانية ومبنى البريد بخسائرَ في 912 مبنى، و891 متجراً، و148 مركبةً.

وأعلنت الداخليةُ التركية في البيان أنَّها جلبت المدعو “محمد غزر” الذي يُعتقد بأنَّه العقلُ المدبّرُ لهجوم الريحانية بولاية هطاي عام 2013، من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الوزارة، “أنَّه وفي ضوءِ اعترافات المدعو يوسف نازك، مخطّطِ الهجوم نفسه، تبيّنَ أنَّ الأخير تلقّى التعليماتِ من غزر”، وأضافتْ “وبناءً على ذلك، تمَّ جلبُ غزر من الولايات المتحدة التي كان مسجوناً فيها بتهمةِ تجارة المخدّرات”.

وعقبَ جلبِه من الولايات المتحدة بالتعاون مع وكالة الإنتربول الدولية، تمَّ استلام “غزر” في مطار إسطنبول من قِبل وحدات شعبةِ مكافحة الإرهاب لدى مديرية الأمنِ في العاصمة أنقرة، وفقاً لما ذكرته وكالةُ الأناضول.

يُذكر أنَّ “محمد غزر” المولود في أنطاكية عام 1967، كان ملاحقاً دولياً من تجارة المخدّرات، وتركياً بتهم الانتماءِ إلى تنظيم إرهابي والانخراطِ في ممارسات تستهدفُ وحدةَ الدولة والبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى