السلطاتُ العراقيّةُ تسلّمُ 3 سوريينَ إلى قواتِ الأسدِ الأمنيّةِ

كشفَ مسؤولٌ في مديرية الهجرة بوزارة الداخليّة العراقيّة، أمس السبت 15 تموز، عن تسليمِ سلطاتِ بلاده ثلاثةَ مواطنين سوريين إلى نظام الأسد، بتهمةِ مخالفةِ نظام الإقامة.

وقال المسؤول الذي رفضَ الكشفُ عن اسمه لموقع “العربي الجديد”، إنَّ السلطاتِ العراقية سلّمت ثلاثةَ مواطنين سوريين إلى نظام الأسد، يوم أمس السبت، بعد اعتقالِهم في وقتٍ سابق بتهمِ مخالفةِ نظامِ الإقامةِ.

وأوضح أنَّ السوريينَ الثلاثة الذين تمَّ تسليمُهم إلى الأمن السوري رحّلوا إلى مطار دمشقَ الدولي، وجميعُهم من أكراد سوريا، مؤكّداً أنَّ أسرَهم ما زالت داخل العراق.

وكشف المسؤولُ العراقي أيضاً عن وجود نحو ثلاثين سوريا معتقلاً في بغداد، قد يتمُّ تسليمُهم أيضاً لسلطات النظام السوري وهم من الأكراد السوريين أيضاً، على حدِّ قوله.

من جهتها، أكّدت قناةُ “روداو”، المُقرّبة من سلطات إقليم كردستان العراق، عن مدير منظمةِ “جاني روج”، رشيد علي جان، تأكيدَه تسليمَ بغداد للسوريين الثلاثة إلى النظام في دمشق.

وأوضح “جان” أنَّ المواطنين السوريين الثلاثة، هم “قهرمان عكو علي، وفيصل عكو علي، وعلي زكريا خليل”، مؤكّداً أنَّهم كانوا معتقلين منذ 4 أشهر في بغداد، وجرى تسليمُهم للنظام السوري صبيحةَ أمس السبت عبر مطار بغداد الدولي.

وأكّد وجودَ 33 لاجئاً سوريا كرديّاً معتقلين في بغداد، وأنَّ هناك مخاوفَ من تكرار تسليمِ هؤلاء المعتقلين إلى حكومة الأسد.

ودعا “علي جان” مفوضية شؤون اللاجئين إلى “التدخّلِ لوقف عمليّةِ تسفيرهم أو ترحيلهم، لما يمثّل ذلك من انتهاك لحقوق الإنسان.

وتأتي الخطوةُ فيما يجري رئيسُ الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، زيارةً إلى دمشق، التقى خلالها رأسَ النظامِ بشارَ الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى