السلطاتُ اللبنانيةُ تصدرُ عدداً من القراراتِ التي تسمحُ بموجبها ترحيلَ السوريين قسراً

أدّت القرارات التي أصدرتها السلطات اللبنانية مؤخّراً إلى ترحيل المزيد من السوريين المقيمين في لبنان والذي دخلوا البلادَ عبر المعابر غير الرسمية.

جاء ذلك بحسب ما كشف الأمن العام اللبناني لصحيفة ديلي ستار البريطانية، إنّ السلطات رحلت 2731 سوريا منذ 21 أيار.

وكان المجلس الأعلى للدفاع والأمن العام اللبناني قد أصدر عدّة قرارات تسمح للسلطات بترحيل اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى لبنان بشكل غيرِ قانوني، منذ 24 نيسان 2019.

حيث اعتبر القانون الأخير تغييراً في السياسية التي كان معمولاً بها في السابق، والتي تقضي بتوقيف السوريين الذي لا يحملون وثائق إقامة قانونية دون ترحيلهم، إلا أنّ القانون الجديد يسمح بترحيل السوريين

وردّ الأمن العام على صحيفة ديلي ستار بالقول: “الادعاءات الواردة في تقرير مركز وصول لحقوق الإنسان خاطئة، وجرى ترحيل 2731 سوريا دخلوا إلى لبنان بشكل خفي وذلك منذ 21 أيار.

وقد أدانت عددٌ من المنظمات الحقوقية سياسية الترحيل الجديدة والتي تغيب عنها الإجراءات القضائية، حيث قالت غيدة فرنجية المحامية في منظمة المفكرة القانونية : “الأرقام تُظهر أنّ السلطات اللبنانية ترحّل يومياً 30 سوريا، وسرعة عمليات الترحيل تعتبر دليلاً إضافياً على أنّ عمليات الترحيل هذه غير قانونية ولا تحترم الإجراءات القانونية اللازمة”.

وأضافت أنّ “سوريا ليست آمنة للجميع، ومع ذلك يتمُّ ترحيلُ السوريين دون مراعاةِ أيِّ تقييم موضوعي للمخاطر التي قد تواجههم في سوريا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى