السوريونَ يتصدّرونَ قائمةَ طالبي اللجوءِ في أوروبا

شكّل السوريون المجموعةَ الكبرى من اللاجئين الذين حصلوا على قرارٍ إيجابي لطلباتهم ومُنحوا حقَّ الإقامة في دول الاتحادِ الأوروبي خلال العامِ الماضي 2023، بنسبة بلغت نحو 32 في المئة.

وبحسب إحصائيّة نشرتها صحيفةُ (Kronen) النمساوية نقلاً عن المديرية العامة للمفوضيّة الأوروبية (يوروستات)، فإنَّه “خلال عام 2023، حصل ما يقرب من 409 آلافٍ و500 شخصٍ من طالبي اللجوء على حقّ الحماية في إحدى دولِ الاتحاد الأوروبي البالغِ عددُها 27 دولةً، وذلك بزيادةٍ بلغت نحو سبعةٍ في المئة مقارنةً بالعام السابق 2022”.

وأوضحت الصحيفةُ أنَّ “عددَ القرارات الإيجابية التي حصل عليها طالبو اللجوء من أول مرّةٍ في جميع أرجاء الاتحادِ الأوروبي بلغت 358 ألفاً و200، بالإضافة إلى 51 ألفاً و300 قرارٍ إيجابي مُنِحَ لأشخاص تقدّموا باستئنافٍ بعد رفضِ طلبِ لجوئهم في المرّة الأولى”.

وأشارت إلى أنَّ السوريين شكّلوا أكبرَ مجموعةٍ من اللاجئين الذين حصلوا على قرار إيجابي، بنسبة بلغت 32 في المئة، يليهم الأفغانُ (18 في المئة) والفنزويليون (10 في المئة). أما نوعُ الإقامة لمن حصلوا على قرار إيجابي، فإنَّ 43 بالمئة منهم مُنِح “وضعَ اللاجئ”، و35 في المئة مُنحوا “الحمايةَ الثانويةَ”، في حين مُنِح 22 في المئة منهم “وضعاً إنسانيّاً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى