الشبكةُ السوريةُ تسجّلُ أكثرَ من 2000 حالةِ اعتقالٍ تعسّفي في سوريا خلالَ العامِ 2023

قالت الشبكةُ السوريةُ لحقوق الإنسان في تقريرها الصادرِ اليوم إنَّ ما لا يقلُّ عن 2317 حالةَ اعتقالٍ تعسّفيّ/ احتجازٍ بينهم 129 طفلاً و87 سيّدةً، قد تمَّ توثيقُها في عام 2023، منها 232 حالةً في كانون الأول، مشيرةً إلى استهداف قواتِ الأسد للعائدين من اللاجئين والنازحين وعلى خلفية الرأي والنزاع.

أوضحَ التَّقرير أنَّ معظمَ حوادثِ الاعتقال في سوريا تتمُّ من دون مذكّرةٍ قضائية لدى مرور الضحيّةِ من نقطة تفتيش أو في أثناء عملياتِ المداهمة، وغالباً ما تكون قواتُ الأمن التابعةُ لأجهزة المخابرات الأربعة الرئيسة هي المسؤولةُ عن عمليات الاعتقال بعيداً عن السلطة القضائية، ويتعرَّض المعتقلُ للتَّعذيب منذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ويُحرَم من التواصل مع عائلتِه أو محاميه. كما تُنكر السلطاتُ قيامَها بعمليات الاعتقال التَّعسفي ويتحوَّل معظمُ المعتقلين إلى مختفين قسرياً.

ويعرض التقريرُ حصيلةَ عمليات الاعتقال التَّعسفي/ الاحتجاز التي سجّلها في عام 2023 وكانون الأول منه على يد أطرافِ النِّزاع والقوى المسيطرةِ في سوريا، ويستعرض أبرزَ الحالات الفردية وحوادثِ الاعتقال التَّعسفي والاحتجاز، التي وثّقها فريقُ الشبكة السورية لحقوق الإنسان في المدّةِ ذاتها، وتوزُّع حالاتِ وحوادث الاعتقال تبعاً لمكان وقوع الحادثة. ولا يشتمل على حالات الخطفِ التي لم يتمكّنْ من تحديد الجهة التي تقف وراءها.

وأشار التقريرُ إلى أنَّ كل مراسيم العفو أفرجت عن 7351 معتقلاً تعسفيّاً وما زال لدى النظام السوري قرابة 135253 معتقلاً/مختفياً قسرياً، وأنَّ مراسيمَ العفو

لا تشمل إلا قدراً محدوداً جدّاً من المعتقلين، أما عملياتُ الاعتقال التعسفي فهي نهجٌ واسعٌ وما زال النظام السوري مستمرّاً في عمليات الاعتقال التعسفي والإخفاءِ القسري بصرف النظرِ عن مراسيم العفو التي يصدرها.

سجّل التقريرُ عملياتِ اعتقال استهدفت “اللاجئين” والنازحين الذين عادوا إلى مناطقِ سيطرةِ قوات النظام السوري، وقد بلغت ذروةُ هذه الاعتقالات في أيار.

استهدفت هذه الاعتقالاتُ اللاجئين الذين عادوا عبرَ المعابر مع لبنان وتركيا “معبر كسب” ومطار دمشق الدولي بمدينة دمشق، وثّق التقريرُ ما لا يقلُّ عن 156 حالةَ اعتقالٍ تعسّفي/ احتجاز في عام 2023 بينهم طفلان و5 سيّدات (أنثى بالغة) من قِبل قوات الأسد، ممن عادوا إلى مناطقِهم الأصليّة الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد يتوزّعون إلى 37 حالةَ اعتقالٍ من النازحين و119 حالةَ اعتقالٍ من اللاجئين معظمُهم عادوا من لبنان.

ووثّق التقريرُ اعتقالَ 97 شخصاً من اللاجئين الذين أعيدوا قسرياً من لبنان من بينهم طفلان، و5 سيّداتٍ، معظمُهم اعتقلوا من قِبل مفرزةِ الأمن العسكري التابعة لقوات النظام السوري في منطقة المصنعِ الحدودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى