أوكرانيا تطلبُ من لبنانَ منعَ رسو سفينةٍ سوريّةٍ تحملُ حبوبَ مسروقةٍ

طلب مسؤولون أوكرانيون من السلطات اللبنانيةِ منعَ سفينة شحنٍ يملكها نظامُ الأسد من الرسو في مرفأ طرابلس، لأنَّها تحمل حبوباً أوكرانية مسروقة.

وقالت البعثة الأوكرانية في لبنانَ لوكالة “رويترز”، إنَّ السفينةَ “فينيقيا”، المملوكةَ للمؤسسة العامة السورية للنقل البحري، تنقل ستّةَ آلافِ طنّ ذرةٍ “مسروقةٍ”، من ميناء سيفاستوبول المطلّ على البحر الأسود.

وأرسلت السفارةُ الأوكرانية في بيروت، مذكّرةً إلى وزارات النقل والمالية والاقتصاد وإلى إدارة الجمارك في لبنان، أوضحتْ فيها أنَّ الذرةَ “سُرقت من وحدات التخزين في مناطقِ زابوريجيا وميكولايف وخيرسون”.

وأضافت السفارة أنَّ السفينةَ تنتهك القانونَ الدولي، معربةً عن أملها في ألا يسمحَ لبنان بدخول سفينة الشحن فينيقيا المذكورة آنفاً إلى المرافئ اللبنانية لبيع الحبوبِ الأوكرانية المسروقة.

وأفاد موقع “مارين ترافيك” لتتبّع حركةِ السفن ومصدر في مرفأ طرابلس، الخميسَ، بأنَّ السفينةَ لم ترسُ بعدُ بالمرفأ.

ولم يصدرْ أيُّ تعليقٍ رسمي من نظام الأسد أو لبنانَ، في حين نفتْ وزارةُ الاقتصاد اللبنانية، تلقّي مذكّرة رسمية، لكنَّها أشارت إلى أنَّ السفارةَ أرسلت إخطارات مشابهة سابقاً.

وتشير تقديرات كييف إلى أنَّ 500 ألفِ طنٍّ من الحبوب الأوكرانية المسروقةِ وصلت إلى مناطق نظام الأسد خلال العام الماضي، بعدَ بدءِ الغزو الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى