المجتمعُ الدولي يجتمعُ ضمنَ “مؤتمرِ بروكسل” لتوفيرِ دعمٍ ماليٍّ لـ 13.4 مليونَ سوريٍّ

قال منسّقُ الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة “مارك لوكوك” إنَّ هناك 13.4 مليون شخص في سوريا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

حيث جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر تنظّمه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي للمانحين لدعوة المجتمعِ الدولي إلى توفير دعمٍ مالي لسوريا الغارقة في الحرب منذ 10 سنوات، وللاجئين السوريين المنتشرين في الشرق الأوسط.

وأكَّد “لوكوك” أنَّ ثمَّة أكثرَ من 4 ملايين شخص في شمالي غربي سوريا يعتمدون على المساعدات الغذائية، مشيراً إلى “الهجمات التي تستهدف مناطق الشمال السوري، وأنَّ الهجوم على مستشفى الأتارب الجراحي غربَ حلب قبل أيام كان معتمداً”.

وبسبب جائحة كورونا تعقد النسخة الخامسة من “مؤتمر بروكسل لدعم سوريا” عبْرَ الفيديو بمشاركة 50 دولة، بالإضافة إلى منظّمات غيرِ حكوميّة ومؤسسات ماليّة دوليّة ووكالات الأمم المتحدة.

ويهدف المؤتمر إلى توفير أكثرَ من 10 مليارات دولار، منها 4.2 مليارات دولار على الأقلِّ للاستجابة الإنسانية داخل سوريا، و5.8 مليارات دولار إضافية لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة.

من جهتها، أشارت المفوضيّة الأوروبية إلى وجود التزامات بالمساعدة قيمتها الإجمالية 7.7 مليارات دولار، نحو 30% منها تعهّدات للعام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى