المُعارضةُ التركيّةُ تبثُّ خطابَ كراهيةٍ وتحريضٍ جديدٍ ضدَّ اللاجئينَ السورييّنَ في تركيا

يواصل مسؤولون في المعارضة التركيّة باستغلال ملفّ اللاجئين السورييّن لخدمة مصالحهم، دون الاكتراث لخطاب الكراهية الذي يتمُّ بثُّه من خلال تصريحاتهم ضدَّ اللاجئين السورييّن الذين يُقدّر عددُهم بـ 3.6 مليون لاجئ سوري وفْقَ أرقام مديرية الهجرة التركية الأخيرة.

وقدّم زعيم حزب الشعب الجمهوري (CHP)، “كمال كليتشدار أوغلو”، بعضَ الانتقادات للسلطات التركيّة، بعدما رفضت اقتراحات قدّمها ممثلو الحزب في البرلمان بشأن الزلزال الذي شهدته البلاد منذ أيام.

وقال في كلمةٍ له أول أمس الثلاثاء بعد اجتماع في البرلمان التركي: “أولئك الذين أنفقوا 50 مليار دولار أميركي على السورييّن لم يستخدموا تفضيلاتهم السياسية لحماية مواطنينا وإبقائهم على قيدِ الحياة، فقد رُفضت اقتراحاتنا بشأن الزلزال في البرلمان”، مضيفاً بالقول: «عندما يتعلّق الأمر باللاجئين السورييّن فهناك الكثير من المال، ولكنَّ شعبنا يعيش في الأكفان».

ويكاد لا ينفد ملفّ اللاجئين السورييّن من كلّ كارثة أو مشكلة داخلية تحدث على تركيا، حتى يتمَّ استخدام ملفّهم من قِبل الأحزاب التركية المعارضة للحزب الحاكم بهدف إضافة مكتسبات سياسية لصالحهم.

الجدير بالذكر أنّ زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض معروفة مساعيه المستمرّة لإجراء مصالحة مع نظام الأسد في حال استلم زمام الحكم في البلاد، بالإضافة إلى إعادة اللاجئين السورييّن إلى بلادهم.

وكانت قد ارتفعت نسبة الجرائم بحقِّ اللاجئين السورييّن في أنحاء تركيا خلال السنوات القليلة الماضية، تزامناً مع بدءِ تأجيج خطابات الكراهية من قِبل معظم وسائل الإعلام التركية بحقِّ السورييّن، فضلاً عن استغلال ملفِّ السورييّن من قِبل الأحزاب التركية المعارضة، وخاصة أثناء فترات التنافس الانتخابي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى