الولاياتُ المتحدةُ تتوقّعُ هجومًا إسرائيليًا ضدَّ إيرانَ في سوريا

رجّح مسؤولون أمريكيون أنْ يتضمّنَ الردُّ الإسرائيليُّ المحتملُ على الهجوم الإيراني ضرباتٍ ضدّ قواتٍ عسكرية إيرانية ووكلاءَ مدعومين من طهران في سوريا.

وأشارت شبكة “NBC” الأمريكية نقلاً عن أربعةِ مسؤولين أمريكيين أمس الثلاثاء، إلى أنَّ التقييم الأمريكي يستند إلى محادثاتٍ بين مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين جرت قبلَ أنْ تطلقَ إيرانُ هجومَها الأحدث السبت الماضي.

وبحسب الشبكة فإنَّ إسرائيل يمكن أنْ تردَّ بأحدِ خياراتها “الأقلّ عدوانيّةً”، أي أنْ تكونَ الضرباتُ خارج إيران، لأنَّ الهجومَ الإيراني لم يسفر عن مقتلِ إسرائيليين أو دمارٍ واسع النطاق.

ويمكن أنْ يشملَ الهجومُ الإسرائيلي ضرباتٍ داخل سوريا، بحسب مصادرِ الشبكة، التي استبعدت أنْ يشملَ الهجوم مسؤولين إيرانيين كبارًا، وقد يستهدف بدلًا من ذلك شحناتٍ أو مرافقِ التخزين التي تحتوي على أجزاءِ صواريخَ متقدّمة، أو أسلحة ومكوّنات ترسلها إيرانُ لميليشيا ”حزب الله” اللبنانية.

ولا تنوي الولايات المتحدة لا تنوي المشاركةَ في الردِّ العسكري، لكنَّ المصادرَ توقعت أنْ تشاركَ واشنطن إسرائيلَ المعلومات حول الإجراءات مقدّمًا، وتحديدًا إذا كان من الممكن أنْ يكونَ لها تداعياتٌ سلبيّة على الأمريكيين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى