الولاياتُ المتحدةُ تحدّدُ موقفَها من اللجنةِ الدستوريةِ… فما هو؟؟!!

مندوبةُ الولاياتِ المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن “كيلي كرافت”، دعتْ للبدء بالعمل بشأن الدستور السوري والتحضير للجولة المقبلة في جنيف، وعبّرتْ في الوقت نفسه عن قلقها من قيام نظام الأسد بالتسويف ونسفِ العملية السياسية بالتحضير لانتخابات 2021.
كرافت وخلال كلمتِها في مجلس الأمن ضمنً جلسةٍ حول سوريا قالت إنّ الولايات المتحدة تدعم عملَ المبعوث الأممي الخاص بالملفّ السوري “بيدرسن” باتخاذ الإجراءات الازمة للبدء بعمل الدستور وتنفيذِ القرار 2254 وستدعم خطّته لوقف إطلاقِ نارٍ شامل في سوريا وخاصة في الشمال.
وفيما يخصُّ انتخابات نظام الأسد التي ينوي تنظيمُها صيفَ العام القادم فإنّ الولايات المتحدة لا تعتبرها شرعيّةً ولن يعترفُ المجتمعُ الدولي بها.
وأكّدت أنّ الولايات المتحدة ستواصل فرضَ العقوبات على نظام الأسد والدولِ الداعمة له باعتبارهم شركاءَ في إعاقة التقدّم في العملية السياسية والتطّلعات المشروعة للشعب السوري مع الحفاظ على المساعدات الإنسانية للمحتاجين.
واعتبرت كرافت أنّ نظام الأسد هو المسؤول عن تدمير البُنى التحتية ومنها الصحية وتضاعفت الأمور سوءاً مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بمناطق سوريا، نتيجةَ إهمال النظام وإضعافه القطاع الصحي.
وتابعت، أنّه لا بُدّ من السماح لوصول المساعدات الغذائية لكلِّ سوريا، وأنّ سياساتِ الأسد الاقتصادية وسرقةَ الموارد أوصلت الشعب السوري لحالة يُرثى لها.
وختمت “ندعو لتوفير الخدمات لكلِّ الشعب السوري في كلّ مكان وبأنّ الولايات المتحدة الأمريكية قدّمت 12 مليار دولار كأكبرِ مانحٍ للشعب السوري، وسنواصل بذل قصارى جهدنا لإيصال المساعدات للجميع هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى