الولاياتُ المتحدةُ تعلنُ تمديدَ نظامِ الحمايةِ المؤقّتةِ للسوريينَ على أراضيها

أعلن وزيرُ الأمن الداخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس، تمديدَ نظام الحماية المؤقّتة وتجديدَ الإقامات وأذون العمل للسوريين في الولايات المتحدة الأميركية لمدّة 18 شهراً.

جاء ذلك في بيان صادرٍ عن الوزارة قال مايوركاس فيه، “إنَّ قرار التمديد يبدأ من 1 نيسان القادم حتى 30 أيلول 2025، لما يقربُ من 6200 سوري، بشرط أنْ يستمرّوا في تلبيةِ متطلبات الأهلية”.

وأكّد أنَّ القرار الجديد يمنح إقاماتٍ مؤقّتة وأذون عملٍ للسوريين الجُدد ممن لم يحصلوا على الإقامة المؤقّتة بعدُ، أو دخلوا بشكلٍ غير شرعي عبرَ الحدود مع المكسيك.

وأضاف البيان، أنَّ القرارَ يمنح أيضاً استثناءً خاصاً للطلاب السوريين الموجودين في الولايات المتحدة وِفق تأشيرات “F-1” التي تمنح للطلاب من الكليات والمدارس، يتيحُ لهم تجاوزُ عددِ ساعات العمل المسموحة لهم قانوناً، والتي تؤثّر بتخفيف النقاط التي يدرسونها في الجامعة.

وأشار البيان، إلى أنَّ القرار سيسمح للسوريين أو ممن ليس لديهم جنسيةٌ وكانوا يقيمون في سوريا بتقديم طلباتٍ أولية للحصول على الإقامة المؤقّتة إذا كانوا يقيمون بشكلٍ مستمرّ في الولايات المتحدة منذ 25 كانون الثاني الجاري.

وشدّد على أنَّه يجب على المستفيدين الحاليين من تمديد نظام الحماية المؤقّتةِ إعادةُ التسجيل خلال فترةِ 60 يوماً، وتقديمُ إثبات الإقامة المستمرّة في الولايات المتحدة منذ 25 كانون الثاني 2024، واستيفاءُ معايير الأهلية الأخرى.

وكانت 50 منظمةً محليّة وحكوميّة قد قدّمت في وقت سابقٍ للرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزيرِ الأمن القومي ووزير الخارجية الأمريكي، عريضةً رسمية تطالب بتجديد إقامةِ اللاجئين السوريين المستفيدين من نظام الحمايةِ المؤقّتة (TPS) في الولايات المتحدة.

ودعت المنظماتُ إلى تمديد الإقامة المؤقّتة وأذونات العملِ لمدّة 18 شهراً، مع اقتراب تاريخ انتهاءِ الإقامات والأذون المحدّدِ في 31 من آذار المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى