الولاياتُ المتحدةُ توجّه صفعةً قويةً لاستخباراتِ ميليشيا حزبِ الله اللبناني.. تعرّف عليها

واصلت الولايات المتحدة الأمريكية التضييق على أذرع إيران في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في سياق الحرب الباردة التي تتّبعها واشنطن ضد طهران وحلفائها، ولا سيما ميليشيا “حزب الله” في لبنان.

حيث أدرجت يوم أمس الأربعاء وزارة الخارجية الأمريكية رئيس الوحدة 200 في استخبارات ميليشيا حزب الله اللبناني المدعو “حسين علي هزيمة” على قوائم الإرهاب الخاصة بها.

وأعلنت الوزارة في بيانها عن فرض حظر على جميع ممتلكات “هزيمة” ومصالحه على الأراضي الخاضعة لسلطة الولايات المتحدة، وحتى أنّها حذّرت وحظرت الأمريكيين من أي تعاملٍ معه.

وأوضحت الوزارة أنّها تسعى من هذا القرار إلى حرمان “هزيمة” من الموارد اللازمة للتخطيط لهجمات إرهابية وتنفيذها، لافتةً إلى أنّ الوحدة 200 في ميليشيا حزب الله اللبناني مهمتها تحليل وتقييم المعلومات التي تجمعها وحدات ميليشيا حزب الله العسكرية.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية كذلك “جيش تحرير بلوشستان” على لائحة الإرهاب الدولي، وأفادت الوزارة في بيانها، أنّها أدخلت تعديلات على تصنيف جماعة “جند الله” لتعكس الاسم الجديد الذي تعتمده، وهو “جيش العدل” وكافة الأسماء المرتبطة به.

كما ذكر البيان أنّ هذا الإجراء يأتي في إطار الإجراءات التقييدية على حزب الله اللبناني، الذي تصنّفه الولايات المتحدة منظمةً إرهابيةً دولية منذ عام 1997، وأوضح البيان أيضاً أنّ الوحدة الاستخبارية التي يرأسها “هزيمة” صُنفت بدورها فصيلاً إرهابياً متخصّصاً في عام 2001.

وتحظر بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ميليشيا “حزب الله اللبناني”، وتصنّفه على قوائم الإرهاب في حين يصنف الاتحاد الأوروبي جناحه العسكري فقط كمنظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى