اليونيسيف: 6500 طفلٍ يفرّون يومياً في شمالِ غربِ سوريا

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” إنّ أكثر من 6500 طفلٍ أجبروا على الفرار يومياً في شمال غرب سوريا خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت المنظمة أنّ الأزمة في شمال غرب سوريا تعرقل جهود حماية الطفل بشكلٍ غير مسبوق، وذكرت أنّ إجمالي عددِ الأطفال النازحين يتجاوز ثلاثمئة ألف طفلٍ منذ بداية كانون الأول الماضي.

وتقدّر اليونيسيف أنّ مليونًا ومئتي ألف طفلٍ في حاجة ملحة للغذاء والماء والدواء.

وقالت المنظمة إنّ الأطفال يدفعون الثمن الأغلى نتيجة هذه الأزمة، فخلال العام الماضي استُشهد 900 طفلٍ، أكثر من 75% منهم كانوا في الشمال الغربي، وسجلت إدلب العددَ الأكبر من الشهداء والجرحى في صفوف الأطفال.

ودعت اليونيسيف جميعَ الأطراف إلى الوقفِ الفوري للقتال، وتوصيل المساعدات الإنسانية الضرورية وبلا عقبات إلى كلِّ طفلٍ محتاج.

من جانب آخر، قال مدير منظمة الإغاثة الإنسانية التركية في مدينة الريحانية “يوسف طونج” إنّ المنظمات الإنسانية عاجزةٌ عن تغطية الحاجات الرئيسية لكافة النازحين الموجودين عند الحدود السورية التركية، في ظلِّ الأعداد الكبيرة التي فرّت خلال الأسابيع الماضية.

وأضاف “طونج” في حديث لـ”الجزيرة” أنّ مجموع ما يتمُّ تقديمه للنازحين حالياً من مساعدات عبر معبر باب الهوى شمال إدلب، يكفي لسدِّ 40% فقط من احتياجات نحو نصف مليون نازحٍ فرّوا إثر الهجوم العسكري الجويّ والبريّ لقوات الأسد والاحتلال الروسي على مناطق ريف إدلب الجنوبي وغرب حلب.

وقال تقرير للأمم المتحدة إنّ نحو 390 ألفاً فرّوا من شمال غرب سوريا بين 1 كانون الأول و27 كانون الثاني، 80% منهم من النساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى