انتشالُ عشراتِ الجثثِ من مقبرةٍ جماعيةٍ في الرقةِ

انتشل فريق “الاستجابة الأولية” التابع لمجلس الرقة المدني، يوم السبت، ما يقارب من مئةِ جثّة من إحدى المقابر الجماعية الـ25 المكتشفة في محافظة الرقة شمال شرقي سورية، الخاضعة لسيطرة ميليشيا “قسد”.

وأوضح قائد الفريق “ياسر خميس”، في تسجيل مصوّر، أنّ الفريق انتشل 99 جثةً من المقبرة، التي بدأ العمل فيها منذ الـ13 من شهر نيسان الماضي، ويتوقع أنّ عددَ الجثث فيها أكثر من 200.

وبحسب خميس، فإنّ مقبرة “تل زيدان” الجماعية هي المقبرة رقم 25 التي تمّ اكتشافها في محافظة الرقة، وأشار إلى أنّ عدد الجثث المستخرجة من المقابر الجماعية، منذُ طردِ “داعش” من الرقة في 2018، بلغ أكثر من 7000.

وأكّد أنّ “فرق الاستجابة أنهت العمل في 16 مقبرة جماعية، كانت مقبرة معسكر الطلائع آخرها، وتجاوز عددُ الجثث المنتشلة منها الـ800”.

وتقول حملة “الرقة تذبح بصمت” إنّ معظم الجثث تعود لمدنيين لقوا حتفهم جرّاء قصفِ التحالف الدولي و”قسد” بمئات الغارات الجوية وآلاف القذائف المدفعية، على مدينة الرقة، في عام 2017.

في المقابل، تتّهم “قسد” تنظيم “داعش” بإعدام مدنيين قبلَ خروجه من المدينة، ودفنهم في مقابر جماعية، لكنّ هناك اتهامات للتحالف الدولي و”قسد” أيضاً بقتل آلاف المدنيين أثناء الحملة التي شنّاها بهدف السيطرة على المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى