انطلاقُ الدفعةِ الأولى من حجّاجِ الشمالِ السوري إلى الأراضي المُقدّسةِ

انطلقت اليوم الأحد 11 حزيران الدفعةَ اﻷولى من حجّاج الشمال السوري نحو المملكةِ العربية السعودية، عبرَ المطارات التركية، ﻷداء فريضةِ الحجِّ للعام الحالي، وسطَ تسهيلاتٍ خاصة من إدارات المعابرِ السورية والتركيّة.

وقالت لجنةُ الحجِّ العليا السورية إنَّ أوّلَ طائرةٍ للحجّاج السوريين أقلعت من مطار غازي عنتاب جنوبي تركيا، متّجهةً إلى مطار جدّة الدولي.

وأوضحت اللجنةُ أنَّ مجموعةً مؤلّفةً من 300 حاجٍّ دخلت من الشمال السوري إلى المطار عبرَ معابرِ باب السلامة شمالَ حلب وبابِ الهوى شمالَ إدلب وتلّ أبيض شمال الرقة.

ووصل إلى اﻷراضي التركيّة حتى اليوم 710 من الحجاج؛ من أصل 8000 شخصٍ يشكّلون مجموعَ الحجّاج السوريين القادمين من الشمال السوري، حيث يتوجّهون خلالَ الأيام القادمة جوّاً إلى مدينة جدّة ومنها الى مكّة المكرمة.

وتجري عمليةُ نقلِ الحجّاجِ إلى الأراضي المقدّسة بالتعاون بين اللجنة السورية والحكومة السورية المؤقّتة والسلطاتِ التركية والمملكة العربية السعودية.

يُذكر أنَّ وزارةَ الأوقاف بحكومة نظام الاسد أعلنت في وقتٍ سابقٍ أنَّ هذا العام سيكون اﻷخيرَ لذلك التنسيق، وقالت إنَّها ستبدأ بتنظيم حجِّ السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل، بعد 10 سنواتٍ من تولّي المعارضةِ السورية للملفِّ.

وادّعى مديرُ الحجِّ في الوزارة أنَّ هناك اتفاقيّةً ستوَقع مع وزارة الحج السعودية تتضمّن التفاصيلَ والترتيبات اللوجستية من حيث العدد والطيران والسكن وغير ذلك.

وكانت لجنةُ الحجّ العليا السورية التابعةُ للائتلاف الوطني السوري قد استلمت ملفَّ الحجاج السوريين منذ عام 2013، حيث أوقفت الرياضُ التنسيقَ مع نظام اﻷسد ووزارة الأوقاف التابعةِ له، بالتزامن مع سحبِ الاعتراف بالشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى