انطلاقُ المؤتمرِ الاستثماري الأوّلِ في الشمالِ السوري

ينطلق مؤتمرُ الاستثمار الأول في الشمال السوري، اليومَ الأربعاء، في المدينة الصناعية داخلَ بلدة الراعي شمالي حلبَ، بهدف تقييمِ واقعِ الاستثمار في المنطقة، وخلقِ بيئةٍ استثمارية جاذبة.

حيث سيعقد المؤتمرُ خلالَ يومي الأربعاء والخميس، بعنوانٍ “الارتقاءُ ببيئة الاستثمار في الشمال السوري”، بتنظيم من الحكومةِ السورية المؤقّتة، وجامعةِ حلب في المناطق المحرّرة، ونقابةِ الاقتصاديين السوريين، ومنظمة IDEA.

رئيسُ اللجنة التنظيمية للمؤتمر، المهندسُ علي حلاق، قال إنّ المؤتمرَ يهدف لتنمية مناطقِ الشمال السوري اقتصادياً، والإسهامِ بتحسين مستوى المعيشة وزيادةِ فرص العمل، وذلك من خلال:

خلقٍ بيئة استثمارية جاذبةٍ، وتقييمِ واقع الاستثمار في الشمال السوري وتحديد متطلباته، وانشاء حاضنات الأعمال لتنمية المشاريع الصغيرة وتحفيزِ الطاقات الشابّةِ للمبادرة في ريادة الأعمال، إضافةً إلى الوصول لشراكات استراتيجية على المستويين الداخلي والخارجي في قطاع الاستثمارِ، ووضعِ خارطةٍ للاستثمار من منظور التنميةِ المُستدامة.

وتشارك شركاتٌ محليّة وتركية في المؤتمر، وخبراءُ ومستثمرونَ من تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، منها بلجيكا وإيطاليا، والولاياتُ المتحدة الأميركية، وقطر.

وتوجد 42 شركةً سورية في المعرضِ خلال افتتاح المؤتمر، و7 شركاتٍ تركيّة، كما أنَّ زواراً عرباً سيحضرون، من قطر وليبيا والعراق والكويت ودولٍ أخرى.

وذكر المهندسُ علي حلاق، أنَّ الدورَ التركي كان مسانداً خلال التحضيراتِ للمؤتمر، كما قدّم عدّةَ تسهيلات، منها الموافقةُ الأمنيّةُ لعبور المستثمرين والخبراءِ إلى الشمال السوري عبرَ المعابر الحدودية، فضلاً عن زيارة وفودٍ من وزارة التجارة التركيّة إلى العديد من غرفِ الصناعةِ والتجارة في شمال غربي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى