بالصورِ.. شبكةٌ إخباريةٌ تكشفُ كيفَ يجنّدُ نظامُ الأسدِ وروسيا السوريينَ كمرتزقةٍ للقتالِ في ليبيا

كشفت شبكةُ السويداء 24 الإخبارية، النقاب عن معلومات ووثائق جديدة بعضها معنون “سري للغاية”، عن عمليات تجنيد لمئات الشباب السوريين من محافظة السويداء ومحافظات أخرى، بغيةَ زجّهم كمرتزقة للقتال في ليبيا.

ونقلت الشبكة نقلاً عن مصادرها, بعد تحقيقات أجراها فريق الرصد في الشبكة، وجود تنسيق مباشر بين نظام الأسد، والقوات الروسية، عبْرَ شركات أمنية سورية وروسية، لإرسال مئات المقاتلين السوريين إلى ليبيا، للقتال إلى جانب ميليشيا اللواء خليفة حفتر، ضدّ قوات حكومة الوفاق، مستغلين حالة الفقر وتردّي الوضع الاقتصادي للسوريين.

وتحدّثت الشبكة إلى أحد الأشخاص الذين قرّروا المغادرة إلى ليبيا، وينحدر من إحدى قرى ريف السويداء الغربي، حيث فضّلَ عدم ذكر اسمه، وكشف أنّه متواجد حالياً في القاعدة الروسية باللاذقية، المعروفة بمطار حميميم، برفقة مئات السوريين من محافظات مختلفة، ومن المقرّر أنْ يسافروا صباح الاثنين إلى مطار بنغازي.

مضيفاً أنّ عشرات الشبان من محافظة السويداء يتواجدون معه في القاعدة الروسية حالياً، “يوجد شباب من قرى عريقة وحران والهويا وشقا ومفعلة وقنوات ولبين والسويداء والكثير من المناطق الأخرى”، بالإضافة إلى العشرات من محافظات مختلفة كدرعا والقنيطرة وريف دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية.

واستطرد المصدر، أنّه وصل مع مجموعة من السويداء، قبل 48 ساعة إلى قاعدة حميميم، ولم يخضعوا لدورة تدريبية حتى الآن كما كان مقرّراً، مضيفاً: “أبلغونا أنّنا سنخضع لدورة في ليبيا، وهناك حاجة لأعداد من المقاتلين لذلك سيتمّ نقلنا من سوريا بأقرب وقتٍ ممكن، المئات هنا في حميميم وننتظر بين ساعة وأخرى أنْ يتمّ نقلنا”.

كما أكّد أنّه وقّع على عقد مع شركة “الصياد”، و”هناك شركات أمنية أخرى يتمّ توقيع العقود معها”، وأضاف أنّه تلقّى وعوداً من مسؤول في الشركة أثناء توقيع العقد، براتب 1000 دولار مقابل حراسة المنشأت، يخصم منها 200 دولار كتأمينات، أما في حال قرّر المشاركة بالعمليات القتالية على الخطوط الأولى، فالراتب 1500 دولار شهرياً.

وخلص فريق الرصد في شبكة السويداء 24، إلى أنّ شركات أمنية مرخّصة لدى نظام الأسد، بالتعاون مع القوات الروسية في سوريا، تشرف على عمليات التجنيد، عن طريق عملاء موجودين في محافظة السويداء، مهمتهم إغراء الشباب بعروض مادية، مقابل الذهاب إلى ليبيا كمرتزقة.

ومن أبرز الجهات التي تشرف على عمليات التجنيد في محافظة السويداء، شركة أمنية تحمل اسم “الصياد”، لخدمات الحراسة والحماية، المسجلة في السجل التجاري تحت رقم /9765/ بتاريخ 17/3/2017، ومقرها مدينة السقيلبية في محافظة حماة، ويشرف عليها شخص يدعى فواز ميخائيل جرجس.

حيث إنّ فواز ميخائيل جرجس، مسؤول الشركة، وأبرز المسؤولين عن تجنيد المرتزقة في سوريا وإرسالهم إلى ليبيا، بالتعاون مع شركة “فاغنر” يرتبط بعلاقات قوية مع القوات الروسية في سوريا، ويتنقّل بين سوريا وروسيا بشكل متكرّر، وكان قد حصل على وسام من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2018، تقديراً لخدماته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى