بتهمةِ التعذيبِ.. رفعُ دعوى ضدَّ نظامِ الأسدِ في مقاطعة أمريكية

رفع “مركزُ العدالة والمساءلة” لحقوق الإنسان، دعوى قضائية ضدَّ نظامِ الأسد ، بتهمة “التعذيب الواسعِ والمنهجي في مراكزِ الاحتجاز”.

ووفقاً للمركز فقد تمَّ رفعُ الدعوى في محكمة مقاطعةِ كولومبيا نيابةً عن المواطن السوري- الأمريكي عبادة مزيك، الذي تمَّ احتجازُه وتعذيبُه في فرع المخابرات الجوية بمطار المزّةِ العسكري في دمشق.

وأوضح تقريرُ المركز إلى أنَّ مزيك كان طالباً يبلغ من العمر 22 عاماً عندما تمَّ احتجازُه وتعذيبُه في عام 2012 “كجزءٍ من استراتيجية نظامِ الأسد لقمع الاحتجاجات الديمقراطية وإسكاتِ المعارضين لحكمه الاستبدادي”.

ونقل التقرير عن مزيك قوله: إنَّه رفعَ هذه الدعوى باسم جميع السوريين الذين تعرّضوا للتعذيب في مراكز الاعتقال “ولكن لم تتحْ لهم الفرصةُ لتحقيق العدالة”.

حسابُ المملكة المتحدة في سورية، قال في تغريدة على تويتر، إنَّ عشراتِ الآلاف من السوريين لا يزالون مختفين قسريّاً أو مفقودين، مضيفاً أنَّ النظامَ السوري يواصل ممارسةَ المعاملة القاسية أو المهينة بإخفاء مصيرِهم ومكانِ وجودِهم.

وأيّدت المملكةُ المتحدة تأكيدَ دعوات اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لتحديد مكانِ جميع المفقودين، والتحقيقِ بظروف اختفائِهم في سورية”، معتبرةً أنَّ المحاسبةَ استثمارٌ في السلام.

ولفتت إلى أنّها “سوف تواصل السعيَ لضمان محاسبةِ المسؤولين في النظام السوري عن الإخفاء القسري ومساءلتِهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى