برنامجُ الأغذيةِ العالمي: سوريا تأثّرتْ بشكلٍ ملحوظٍ من حربِ غزّةَ

أكّد “برنامجُ الأغذية العالمي”، أنَّ حربَ غزّة أدّت إلى تأجيج التوتّرات في جميع أنحاءِ المنطقة، وكان لها تأثيرٌ محدودٌ، لكنَّه ملحوظٌ على سوريا.

وقال “الأغذية العالمي” في تقريرٍ، أمس الأحد، إنَّ عملياتِ الخدمات الجويّة الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا، معلّقةٌ منذ 12 تشرين الأول الماضي بسبب الغاراتِ المتعدّدةِ على مطاري دمشق وحلب الدوليين، مشيراً إلى البحثِ عن خيارات لاستئناف العمليات.

وأشار التقرير إلى أنَّ أسعارَ المواد الغذائية في سوريا تضاعفت منذ بدايةِ العام الحالي، ما جعلَ الأسرَ التي تحصل على الحدِّ الأدنى للأجور، عاجزةً عن تأمين أكثرَ من 20% من احتياجاتها الغذائية الشهرية.

وأضاف التقرير أنَّ تكلفةَ السلّةِ الغذائيّةِ المرجعية لأسرةٍ مكوّنة من خمسة أفراد، ارتفعت في تشرين الأول الماضي إلى أكثرَ من 928 ألفَ ليرةٍ سورية (81 دولاراً بسعر الصرف الرسمي حينَها)، بزيادة 162% مقارنةً بما كان عليه السعرُ قبلَ عام، بينما تضاعف السعرُ أربع مرّاتٍ خلال عامين.

وذكرَ “الأغذية العالمي” مجدًداً، أنَّه يعتزم إنهاءَ برنامج المساعدة الغذائية العامة في سوريا بحلول نهايةِ العام الحالي، بسبب نقصِ التمويل، موضّحاً أنَّه يحتاج 593 مليونَ دولار للأشهر الستّةِ المقبلة لضمان تنفيذِ جميع أنشطته في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى