بريطانيا: إيرانُ متّهمةٌ بإراقةِ الدماءِ من الشرقِ الأوسطِ إلى أوكرانيا

اتّهمت الحكومةُ البريطانية إيرانَ بـ”إراقةِ الدماء” من الشرقِ الأوسطِ إلى أوكرانيا، وتعهّدت بالعمل مع الحلفاء لمواجهةِ التهديداتِ الإيرانيّة

واعتبر وزيرُ الخارجية البريطاني، ​جيمس كليفرلي​، في مؤتمرِ حوارِ المنامة السنوي في البحرين، أنَّ “التهديدَ الذي تشكّله ​إيران​ و​روسيا​ على ​الأمن​ العالمي أصبح أكبرَ من أيِّ وقتٍ مضى”.

وأضاف الوزير البريطاني،أنَّ “الأسلحة الإيرانية تهدّدُ المنطقةَ بأسرها”، مشيراً إلى أنَّ “البرنامجَ النووي الإيراني اليوم أكثرُ تقدماً من أيِّ وقتٍ مضى والنظام الإيراني لجأ إلى بيع روسيا الطائراتِ المسيّرة المسلحّة التي تقتلُ المدنيين في أوكرانيا”.

وأوضح “كليفرلي”، “بينما يتظاهرُ شعبُهم ضدَّ عقودٍ من القمع، يريقُ حكام إيران الدماء والدمار عبرَ المنطقة وفي مناطقَ بعيدةٍ مثلِ كييف”.

وأكّد أنَّ بلاده “عازمةٌ على العمل جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديدِ الإيراني، ومنعِ تهريب الأسلحة التقليدية، ومنعِ النظام الإيراني من امتلاك قدرة أسلحة نووية”.

يُذكر أنَّ الاتحاد الأوروبي كان قد أقرَّ يومَ الاثنين الماضي عقوباتٍ على أكثرَ من 30 من كبار المسؤولين والمنظّمات الإيرانيّةِ بسبب الحملةِ المستمرّةِ لقمعِ المتظاهرين في إيران وتزويدِ روسيا بطائرات مسيّرةٍ.

وسبق أنْ اعترفت إيرانُ بأنَّها أرسلت طائراتٍ مسيّرةٍ إلى روسيا، قبلَ اجتياح أوكرانيا، ونفى وزيرُ الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” استمرارَ بلادِه في تزويد موسكو بهذه الطائراتِ.

واستخدمت روسيا هذه الطائراتِ لاستهداف محطاتِ طاقةٍ وبنيةٍ تحتيّة مدنيّة ما دفعَ الاتحادَ الأوروبي وبريطانيا لفرض عقوبات على إيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى