بسببِ الإفلاسِ وتراكمِ الديونِ…. إيرانُ توقفُ بثّ قناةِ العالمِ والكوثرِ

أوقفت السلطات الإيرانية بثّ قنوات “العالم ” الكوثر” و”آي فيلم” و “بريس” بسبب الضائقة المادية والتقليص للميزانية.
وقال نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني للشؤون الدولية، “بيمان جبلي”، إنّ قنوات إيرانية مثل “برس تي في”، و”العالم”، و”آي فيلم” العربية والإنجليزية، ستتوقّف عن البث خلال الأيام والأسابيع المقبلة بسببِ مشاكل مالية، وأوضح انّ الإذاعة الإيرانية التي كانت تبثّ من “كابل” منذ أكثر من 40 عاماً، توقّفت بسبب الديون المتراكمة والإفلاس، وعدم وصول ميزانية بالعملة الأجنبية، (بحسب وكالة فارس الإيرانية).
.
وأضاف جبلي: “يؤسفني عدم توفير المسؤولين والأجهزة لميزانية الإذاعة والتلفزيون وخاصة بالعملات الأجنبية وما يحصل كارثة ربّما لا يدركونها أو أنّها مقصودة”, كما وصف فقدان الإذاعة في أفغانستان، بالضربة الكبرى للإعلام الدولي..

ونوّه جبلي ، إلى أنّها كانت تغطّي واحدة من أهم المناطق المجاورة لنا، وتتناول قضايا ثقافية واقتصادية وأمنية وسياسية، وهذه الضربة الثالثة بعد خسارة شبكة الكوثر في المنطقة العربية وشبكة سحر أردو، وانّ هذه المؤسسات أكثر دفاعاً ضدّ دعاية الأعداء، وإيران تخسر فرصة لتقديم نفسها خارج البلاد( بحسب وصفه).
كما انتقد بيمان، تصريحات رئيس شؤون التنسيق في مؤسسة الميزانية والتخطيط التابعة للحكومة الإيرانية، بشأن توفّر عملات يابانية وصينية وهندية وغيرها لدى صندوق التنمية الوطني، وقال: كنا نطلب تمويلاً بالدولار واليورو لكنّنا لم نحصلْ حتى على درهم أو دينار واحد..
وكان قمر “يوتل سات” أوقف شبكة الكوثر الإيرانية الشهر الماضي بسبب تراكم الديون عليها..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى