بعدَ أيامٍ من التهديدِ والوعيدِ.. تفاصيلُ أوّلِ هجومٍ إيراني مباشرٍ على إسرائيلَ

شنّت إيران الليلةَ الماضية أوّلَ هجوم مباشر على إسرائيل باستخدام عشراتِ الطائرات المسيّرة وصواريخ كروز، وذلك بعد مقتل قائدٍ كبيرٍ في ميليشيا “الحرس الثوري” في هجوم استهدف مجمّع السفارة الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

وقال الأميرال دانيال هاغاري إنَّ إيران أطلقت 170 طائرةً مسيّرة وأكثرَ من 30 صاروخَ كروز وأكثرَ من 120 صاروخاً باليستيّاً، وقد وصلت عدّةُ صواريخ باليستية إلى الأراضي الإسرائيلية، مما تسبّب في أضرار طفيفة في قاعدة جويّة.

بدوره، قال المتحدّث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنَّ الغالبيةَ العظمى من الصواريخ التي أطلِقت من إيران اعتُرِضت خارج الحدود الإسرائيلية، مضيفاً أنَّه تمَّ رصدُ سقوط عددٍ ضئيلٍ من الصواريخ في قاعدة عسكريّةٍ في جنوب إسرائيل “حيث لحقت أضرارٌ طفيفةٌ في البنية التحتية”.

وقال المتحدّث على منصة إكس “اعترضنا 99% من التهديدات نحو الأراضي الاسرائيلية، هذا إنجاز استراتيجي مهمٌّ جداً. إيران شنّت أكثرَ من 300 هجومٍ على إسرائيل.. واستخدمتْ صواريخ باليستية وصواريخ كروز وطائراتٍ مسيّرةٍ”.

وأضاف، “التهديدُ الإيراني واجه التفوقَ الجوي والتكنولوجي لجيش الدفاعِ (الإسرائيلي) بمشاركة تحالفٍ قتالي قوي تمكّن من اعتراض الأغلبية الساحقةِ من التهديدات”.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن وزير الدفاع يوآف غالانت قولَه، اليوم الأحد، عقبَ تقييمِ الوضعِ مع كلٍّ من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعضو مجلس الحرب بيني غانتس فإنَّ إسرائيل نجحت في صدِّ الهجوم الإيراني الرئيسي، محذّراً في الوقت نفسه من أنَّ “الحملة لم تنتهِ بعدُ”.

من جانبه، زعم “الحرس الثوري” الإيراني “إنَّه دمّرَ أهدافاً عسكرية للجيش الصهيوني”.

كما ذكرت بعثةُ إيران في الأمم المتحدة أنَّ طهران لا تسعى للتصعيد أو الصراع في المنطقة، وحذّرت إسرائيل من القيام “بأيِّ استفزازات عسكرية أخرى”.

وقالت: “نؤكّد عزمَنا الدفاع عن أمننا القومي وسيادتِنا وسلامة أراضينا ضدَّ أيّ تهديدٍ أو اعتداءٍ، وردّنا على أيّ تهديدات أو اعتداءات من هذا النوع بما يتّفقُ مع القانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى