بعدَ الجدلِ الذي أثارَه القرارُ.. الائتلافُ الوطني السوري يجدّدُ تأكيدَهُ إلغاءَ قرارِ إحداثِ “المفوضيّةِ العليا للانتخاباتِ”

جدّد الائتلاف الوطني تأكيدَه على إلغاء قرار إحداث “المفوضية العليا للانتخابات”، وذلك في البيان الختامي لاجتماعات الدورة الـ 54 للهيئة العامة للائتلاف.

وكان قرارُ إحداثِ مفوضيّة الانتخابات قد أثار جدلاً واسعاً في أوساط الشارع السوري المعارِض، حيث اعتبر ناشطون أنَّ الائتلاف مستعدٌّ للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المزمع عقدُها منتصف العام الجاري.

إلا أنَّ نائب رئيس الائتلاف، عقاب يحيى، نفى استعدادَ الائتلاف للمشاركة في أيِّ عملية انتخابية يوجد فيها رأسُ النظام الحالي بشار الأسد، موضِّحاً أنَّ مشروع التحضير لانتخابات قادمة هو لما بعدَ رحيل النظام.

وبالعودة إلى البيان الختامي لاجتماعات الهيئة العامة، أشادَ رئيس الائتلاف الوطني، نصرُ الحريري، بالمصالحة الخليجية وبالموقف الثابت من مجلس التعاون الخليجي حول الثورة السورية الذي نصّ عليه بيانُ “قمة العلا”.

وأشار إلى أنَّ الحلَّ السياسي يواجه صعوباتٍ أساسُها مواقفُ النظام المدعومة من روسيا والتي ترفض الدخولَ في صلب قرارات الشرعية الدولية، بدءاً من بيان جنيف، ووقوفاً عند القرار 2254 وبقيةِ القرارات المعنية، ومحاولاتِه تمرير الوقت في قضايا جانبية لا علاقةَ لها بجدول الأعمال المقرّر لإشغال اللجنة الدستورية.

وشدّدَ على أنّ العملية السياسية لا يمكن أنْ تقتصرَ على اللجنة الدستورية وإنّما لابدّ من مناقشة بقية السلال، خاصة تشكيل هيئة الحكم الانتقالي كأساس للانتقال السياسي.

ولفتَ إلى متابعة عملية التغيير في الإدارة الأمريكية برئاسة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، مؤكّداً أهمية التواصل مع الإدارة الجديدة بما يعزّز العلاقات لما فيه خدمة الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى