بعدَ تجريدِهم من ثيابِهم.. انتهاكٌ واضحٌ للاجئينَ السوريينَ قامَ به حرسُ الحدودِ الصربي

أظهرت تسجيلاتٌ مرئيّةٌ مهاجرينَ سوريينَ تمَّ تجريدُهم من ثيابهم من قِبل حرسِ الحدود الصربي كانوا قد أجبروا على العودة إلى مقدونيا قسراً ما أثارَ حفيظةَ منظّماتٍ حقوقيّة مشيرينَ إلى أنَّ ذلك مخالفةٌ للقوانين الدولية.

ويظهر في التسجيلين اللذين نشرتُهما صحيفةُ “الغارديان”، يومَ أمس الخميس، نقلاً عن منظّمةِ “ليغيس” غيرِ الحكومية، مجموعةٌ من الرجال مُجرّدينَ من ملابسهم، في درجاتِ حرارةٍ قريبةٍ من التجمّدِ، وقد أجبروا على العودة من الحدود الصربية إلى مقدونيا.

وقالت منظّمةُ “ليغيس” ، إنَّ تسجيلاتِ الفيديو تمَّ تصويرُها من قِبل شخصٍ من الأهالي بالقرب من قرية لوجان، القريبةِ من الحدود الصربيّة، وتم تسليمُها إلى المنظمةِ في 10 شباط الجاري.

وأضافت المنظّمةُ، أنَّ الحادثَ كان الثاني من بين اثنين من عمليات الردِّ المسيئةِ و”المهينة” على مدى 24 ساعةً، عند إجبارِ أكثرَ من 50 شخصاً على خلعِ ملابسهم، أو ارتداءِ ملابسِهم الداخليةِ من قبل السلطات الصربية، قبلَ إجبارِهم على العودةِ إلى مقدونيا الشمالية.

بدورِها أكّدت رئيسُ المنظمة ياسمين ريدجيبي، أنَّ عملياتِ الصدّ “المزعجةَ والمهينةَ” جاءت بعد فترةٍ وجيزةٍ من قمّة التعاونِ الحدودي بين الاتحاد الأوروبي وصربيا، “والتي كانت تهدفُ إلى تعزيز الحدودِ الصربيّة ضدَّ عملياتِ تهريبِ البشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى