بعدَ تحويلِ سوريا إلى حقلِ تجاربَ لأسلحتِها روسيا تجري اختباراتٍ لمنظومةِ دفاعِها الأحدثِ “s500” على الأراضي السوريةِ

تحدثت مصادر عسكرية تابعة للاحتلال الروسي, أنّ القوات الروسية أجرت اختبارًا لمنظومة الدفاع الجوي “S-500” على الأراضي السورية، بالتزامن مع دخول العام الرابع للوجود الروسي في سوريا.

ونقلت صحيفة “أزفيستيا” الروسية، أمس الثلاثاء 1 من تشرين الأول عن مصادر في وزارة الدفاع والمجمع العسكري الصناعي الروسيين، أنّ الاختبارات الروسية على منظومة “S-500” في سوريا انتهت، واعتبرتها “ناجحة”.

وأضافت الصحيفة عن مصادرها أنّ “الاختبارات كشفت عددًا من الثغرات في عمل معدّات المنظومة وعملت على سدّها في وقت قصير”.

وقال النائب السابق لقائد القوات الجويّة الروسية، الفريق أيتيتش بيجيف، للصحيفة إنّ “المناخ في سوريا يمثّل من هذه الزاوية ميدان اختبار مثاليًا، كونه يتسم بدرجات عالية لحرارة الجو وكثرة الغبار، بينما تستدعي حالة النزاع المسلح المستمر ضرورة تشغيل الرادارات على مدار 24 ساعة”، بحسب تعبيره.

وتعتبر المنظومة الروسية الأحدث تمّ اختبارها سابقًا في جنوبي روسيا، بالتزامن مع ترويج موسكو لمنظومة “S-400” التي باعتها لتركيا مؤخّرًا وتعمل على بيعها لدول مختلفة، بعد أنْ فعّلتها في سوريا بإشراف قواتها.

وتعدّ منظومة “S-500” قيد الاختبار إذ لم تدخلْ حيز التشغيل لدى جيش الاحتلال الروسي، بينما تعتبر منظومة “S-400” الأحدث والأكثر فعالية بعد التجريب لدى روسيا.

وسبق أنْ أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّها اختبرت 300 نوع من الأسلحة، بمشاركة 70 ألف مقاتل خلال العملية العسكرية في سوريا في كانون الثاني الماضي، وشلمت الاختبارات مقاتلات الجيل الخامس “سو 57″، ومنظومات الدفاع الجوي “بانتسير إس 2″، ومدرعات “ترميناتور 2” والروبوت القتالي “اوران 9” المدرع.

وفي تقرير سابق لوكالة “سبوتنيك” الروسية، في أيلول العام الماضي، قالت إنّ روسيا اختبرت أحدث أسلحتها منذ بدء التدخّل، وأحصت قيامها باختبار 162 نموذجًا من الأسلحة الحديثة والمتطوّرة.

وتدخلت روسيا عسكريًا بشكلٍ رسمي في سوريا، في أيلول عام 2015، وذلك عبر أسطولها العسكري لدعم نظام الأسد لمواجهة الثورة و فصائلها والتي استطاعت تحرير مناطق كثيرة من يدي قوات الأسد قبيل تدخّل الاحتلال الروسي بشكلٍ مباشرٍ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى