“بوتين” يهاتفُ “أردوغان” و”روحاني” كلٌ على حِدا لبحثِ تطوّراتِ الأوضاعِ في سوريا

خلالَ اتصالاتٍ هاتفية منفصلةٍ بحث الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين ونظيريه التركي “رجب طيب أردوغان” والإيراني “حسن روحاني” اليوم الثلاثاء تطورات الأوضاع في سوريا.

وأفاد الكرملين في بيانّ بأنّ “بوتين” و”أردوغان” تبادلا بشكلٍ مفصّل خلال المكالمة التي أجريت اليوم الثلاثاء الآراء بشأن الأوضاع في سوريا، بما في ذلك سير تطبيق الاتفاقات حول منطقة إدلب لخفض التصعيد، وخاصة البرتوكول الإضافي الذي تمّ إبرامه يوم 5 آذار الماضي في موسكو والملحق بمذكرة سوتشي المؤرّخة بيوم 17 أيلول 2018.

وذكر الكرملين أنّ الاتصال تمّ خلاله “تأكيد الالتزام غير المشترط بمبدأ احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها”، كما شدّد “بوتين” و”أردوغان” على أهمية استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وتركيا عبْرَ القنوات العسكرية والدبلوماسية، واتفقا على مواصلة الاتصالات الدورية على مستويات مختلفة.

فيما أعلنت الرئاسة الإيرانية اليوم الثلاثاء أنّ الرئيس الإيراني “حسن روحاني” أكّد لنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” عزمه مواصلة مشاورات صيغة أستانا حول سوريا على أرفع مستوى.

وكشفت الرئاسة الإيرانية في بيان أنّ “روحاني” قال لـ “بوتين” خلال مكالمة هاتفية بينهما: “نؤكّد على ضرورة مواصلة الحوار بين إيران وروسيا وتركيا في إطار مسار أستانا، من أجل العمل على حلّ أزمات المنطقة”.

وتأتي هذه الاتصالات الهاتفية بعد أنْ قام الرئيس التركي أمس الاثنين بتهديد نظام الأسد بخصوص خرْق وقفِ إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد، متوعّداً إياه بدفع ثمن باهظ حال استمرار الانتهاكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى