بيدرسون يدعو الأطرافَ المتصارعةَ في سوريا بضبطِ النفسِ

ناشدَ المبعوثُ الأممي إلى سوريا غير بيدرسون جميعَ الأطراف السورية بضبط النفس ووقفِ التصعيد، محذّراً من امتداد الأحداثِ الإقليميّة إلى سوريا

وترأّس بيدرسون يوم الأربعاء الماضي 14-شباط-2024 اجتماعَ فريقِ عملِ وقفِ إطلاق النار التابعِ للمجموعة الدولية لدعم سوريا في جنيف. حيث عبّرَ عن قلقِه الشديد من امتداد التطوّراتِ الإقليمية إلى سوريا.

وأضاف أنَّ الصراع الإقليمي أصبح أكثرَ حدّةً، محذّراً من انتقاله إلى الصراع السوري نفسه بجميع أبعادِه.

وناشد بيدرسون جميعَ الأطراف الرئيسية لممارسة أقصى قدرٍ من ضبط النفس ووقفِ التصعيد؛ وكذلك لجميع الجهاتِ الفاعلة أنْ تعملَ في ظلّ الامتثال الكامل للقانون الدولي الإنساني، مطالباً بحماية المدنيين والبنيةِ التحتيّة المدنيّة في جميع الأوقات.

وأضاف بيدرسون إنَّ الطريقةَ الوحيدة لمعالجة الوضعِ الراهن الغيرِ المستدام هي من خلال اتّباعِ نهجٍ شامل وموثوق لحلٍّ سياسي، تدعمه دبلوماسيةٌ دوليّةٌ بنّاءة بما يتماشى مع قرار مجلسِ الأمن رقم 2254.

وكان بيدرسون قال في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر في ذكرى الزلزال المدمّرِ، إنَّ الاهتمام الدبلوماسي بعد كارثةِ زلزال شباط المدمّر، لم يحدث أيَّ تقدّمٍ حقيقي في الأزمة السورية.

وأضاف بيدرسون، إنَّ التداعياتِ المستمرّةَ والتطوراتِ الإقليميّة، “تذكّرنا تماماً كما فعلت الزلازل، بأنَّ السوريين معرّضونَ للخطر بشدّة”، وحثَّ جميعَ الأطراف على اتّخاذ تدابيرَ ملموسةٍ لخفض التوتّرِ واستمرار الدعمِ للعمليات الإنسانية في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى