بيدرسون يصلُ دمشقَ، لبحثِ استكمالِ جولاتِ اللجنةِ الدستوريةِ

ضمن زيارة لمدّة يومين، يصل المبعوت الأممي الخاص بسوريا، غير بيدرسون، للعاصمة دمشق، بهدف التشاور للبحث باستئناف اجتماعات “اللجنة الدستورية” (السورية) بمدينة جنيف .
وكان قد نشر موقع روسيا اليوم يوم أمس السبت ، إنّه من المقرّر أنْ يلتقي بيدرسون بوزير خارجية الأسد وليد المعلم، اليوم الأحد.
وفي مقال نشرته صحيفة الوطن الموالية للأسد عن مصادر دبلوماسية، قولها إنّ بيدرسون سيصل إلى دمشق، السبت، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، حول سبل استئناف اجتماعات “اللجنة الدستورية” المصغّرة في أقرب فرصة ممكنة.
وأضافت المصادر التابعة لجريدة الوطن الموالية، بأنّه من المحتمل انْ يلتقي بيدرسون أيضًا الرئيس المشترك للجنة عن وفد نظام الأسد، أحمد الكزبري.
وكانت قد انطلقت الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، في 24 من آب الماضي، بعد تسعة أشهر من الجولة السابقة والتي انتهت في خلاف بين الوفود المشاركة (النظام والمعارضة والمجتمع المدني) حول الاتفاق على جدول الأعمال.
واختتمت الجولة في 29 من الشهر نفسه في ظلّ عدم تحديد موعد الجلسة المقبل حتى الآن.

وكان المبعوث الأممي توقّع عدم تحقيق معجزة في اجتماعات اللجنة الدستورية، ودعا في مؤتمر صحفي عقده في 22 من آب الماضي بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إلى عدم توقع “معجزة” أو “نقطة تحول” في الجولة الثالثة من مباحثات اللجنة، التي اعتبرها “عملية طويلة وشاقة”، كما أنّها “لن تشكل حلًا لإنهاء الحرب السورية”.
ولم تفضِ الجولات الثلاث السابقة للجنة، عن أيّ تقدّم ملموس، وسط اتهامات للنظام بالتعطيل والمماطلة.

الجدير بالذكر انّ بيدرسون التقى المعلم في دمشق يوم 29 من كانون الثاني الماضي، وأكّد الجانبان أهمية الالتزام بقواعد وإجراءات عمل “اللجنة الدستورية”، للحفاظ على قرارها السوري المستقل دون أيِّ تدخّل خارجي من أيّ جهة كانت..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى