تحالفُ المعارضةِ التركيّةِ يؤكّدُ ترشيحَ كليجدار أوغلو منافساً أردوغان

أعلن تحالفُ المعارضة التركية، المؤلف من ستّةِ أحزابٍ مساءَ أمس الاثنين،اختيارَ كمال كليجدار أوغلو، رئيسِ حزبِ الشعب الجمهوري المعارض، ليكونَ المرشّحَ المشترك لمنافسة الرئيسِ رجب طيب أردوغان، في الانتخابات المُقرّرةِ في 14 أيار /مايو القادم.

وقال كليجدار أوغلو إنَّ “المعارضةَ ستكون جاهزةً لإدارة تركيا بالنظام البرلماني، وستُنشئ نظاماً عادلاً في تركيا بالمستقبل”.

وكان اختير كمالُ كليجدار أوغلو، يوم الجمعة، لمواجهة الرئيسِ التركي، ما أحدث انشقاقاً في صفوف تحالفِ المعارضة، بعد رفضِ رئيسة حزب “الجيّد” دعمَ ترشيح كليجدار.

اعتبرت رئيسةُ حزب الجيد، أنَّ اختيار كيليجدار أوغلو، ناتجٌ عن “حسابات صغيرة” تتعارضُ مع مصلحة تركيا العامة، ودعت رئيسي بلديتي إسطنبول وأنقرة، أكرمَ إمام أوغلو ومنصورَ يافاش، العضوين في حزب الشعب الجمهوري، واللذيْن يتمتّعان بشعبيةٍ، إلى الترشّح لكنَّها عادت مجدّداً لتشاركَ في اختيار المرشّح النهائي ضدَّ الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وكان الرئيسُ التركي أردوغان قد أعلنَ إجراءَ الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدِها، على الرغم من الزلزال المدمِّر الذي ضربَ تركيا وسوريا مؤخّراً.

يُذكر أنَّ تحالفَ الأمة هو تحالفٌ سياسي يضمُّ 6 أحزابٍ تركية معارضةٍ من عدّةِ خلفيات، وتأسس في شباط عام 2022 على وقعِ التحضيرات لانتخابات 2023، ويضمُّ حزبَ الشعب الجمهوري وحزبَ الجيّد القومي وحزبَ السعادة وحزبَ الديمقراطية والتقدم، وحزبَ المستقبل والحزبَ الديمقراطي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى