تحذيراتٌ من سيولٍ و فيضاناتٍ وأعاصيرَ في سوريا

حذّر خبيرُ الأرصاد الجوية السوري، “باسل كيلاني”، اليوم الأحد، من هطولات مطرية مفاجئة في سوريا، قد تؤدّي إلى حدوث سيول، وفيضانات في بعض المناطق السورية، خلال الأسبوع القادم.

وأشار الخبير في منشور على صفحته على “فيسبوك” إلى احتمالية عالية لتشكل تورنيدو “إعصار بري”، أو تنّين البحر الساحلي.

وتحدّث في تحذيراته عن رؤية سيئة يسبّبها تشكّل عواصف رملية وغبار “بسبب نشوء رياح هابطة أثناء تشكل الخلايا الركامية الرعدية”، إضافة إلى “عواصف رعدية شديدة، وتساقط حبات البرد”.

وقال “كيلاني”، عن هذا الموسم إنّه “شتاء حتى نهاية الربيع، معدلات مطرية ممتازة خلال هذا الموسم، وفرص عديدة لتساقط الثلوج، حتى ارتفاعات تعتبر منخفضة أكثر من الأعوام السابقة”.

وذكرت صفحة “الأرصاد الجوية السورية” التابعة لنظام الأسد على “فيسبوك”، أنّ الأمطار تبدأ في سوريا من يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، مضيفة أنّ هناك “مناطقاً ستتلقى هطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية العنيفة مع تساقط لحبّات البرد وتشكّل السيول، ومناطق مجاورة قد لا تتلقّى إلا نقطاً خفيفة أو لا شيء، أي الهطولات هذه الأيام غير شاملة”.

وتابعت “لكن أيام الأربعاء والخميس تتحول الفعالية لمنخفض جوّي شامل لمعظم المناطق باختلاف الغزارة، والتوقيت”.

وأضافت المديرية أنّ هذا الشهر سيشهد منخفضاً جويّاً متوسطياً، معلناً بداية الموسم المطري، دون أنْ تذكر في تحذيراتها، حدوث سيول وفيضانات، نتيجة الأمطار الغزيرة.

لكنّها توقّعت في الوقت ذاته، ازدياد غزارة الأمطار، خاصة يومي الاثنين والأربعاء، المقبلين في أغلب مناطق سوريا.

من جهتها قالت المفوضية الأوروبية في نظام الإنذار المبكّر للتسونامي، إنّ سواحل سوريا ولبنان من ضمن المناطق المتوقّعة لحدوث ارتفاع في الموج، خلال الساعات القليلة القادمة، بسبب زلزال تركيا، الذي حدث يوم الجمعة.

وأوضحت، أنّه قد تصل بعض الأمواج إلى مترٍ ونصف، وطمأنت في الوقت نفسه أنّه لا خوف إطلاقاً من دخول المياه إلى اليابسة، لكن يفضل الخروج من البحر وربط السفن والقوارب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى