تحذيراتٌ من عاصفةٍ غباريّةٍ ستضربُ الشمالَ السوري حتى يومِ الجمعةِ

حذّرت منظّمةُ “الخوذ البيضاء”، من عاصفة غباريّة تصل اليومَ الأربعاء 26 حزيران الجاري إلى سوريا ويبدأ تأثيرُها على الأجزاءِ الشرقيةِ للبلاد بشدّةٍ خفيفة وتزداد وتيرتُها يوم الجمعة 28 حزيران على كامل البلاد.

ولفتت المؤسسةُ إلى أنَّ تأثيرَ العاصفة يستمرُّ في مطلع الأسبوعِ القادمِ بشدّةٍ أقلَّ نسبياً، تبقى الأجزاءُ الساحلية هي الأقلُّ احتمالاً للتعرّض للعاصفة الغباريّة بسبب اتجاه الرياحِ الغربية الشمالية.

وطالبت المؤسسةُ من مرضى الربو بعدم الخروجِ من المنزل حتى انتهاءِ العاصفة، والتأكّد من وجودِ الأدوية الخاصةِ بهم وارتداءِ الكمامات في حال الخروج الاضطراري من المنزل، وإغلاقِ النوافذ والأبواب لمنع دخولِ الغبار، وغسلِ الوجه والأنف باستمرار.

وذكّرت المدنيين في المخيّمات بضرورة تثبيتِ الخيام بشكلٍ جيّدٍ، وعدمِ إشعال النار في محيط الخيام، وتثبيتِ ألواح الطاقة الشمسيّةِ بشكلٍ جيّد وعدمِ الاقتراب من الأبنية التي تعرّضت للقصف، وطالبت السائقين بتفقّدِ الحالةِ الفنيّة للسيارات (المكابحِ، والأضواءِ بسبب انخفاضِ مستوى الرؤية الأفقيّة) وتخفيفِ السرعة، ويفضّل عدمُ ركوبِ الدرّاجاتِ الناريّة إلا عند الضرورةِ.

وأعلنت المؤسسةُ استجابةَ فرقِها لاندلاع 17 حريقاً في شمال غربي سوريا، يوم الثلاثاء 25 حزيران، منها 11 حريقاً في أعشابٍ يابسةٍ وفي أراضٍ زراعيّة محصودة، وحريقٌ في خيمتين بمخيم الجبل في جرابلس شرقي حلب، وحريقٌ حراجي وحريقان بسيارتين وحريقٌ في حرّاقات ترحين البدائيّةِ لتكرير المحروقاتِ وآخرُ في ورشة تصليح سيارات، فرقُنا أخمدت عدداً من هذه الحرائق وبرّدت أخرى، واقتصرت أضرارُها على المادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى