تحذيراتٌ من موجةٍ ثانيةٍ .. تزايدُ عددِ الإصاباتِ بفيروسِ كورونا في شمالِ غربي سوريا

أعلنت شبكة الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، ليل الأحد – الاثنين، تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمالَ غربي سوريا، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وذكرت الشبكة أنّ حالات الإصابة الجديدة سُجّلت 19 منها في ريف حلب (13 في منطقة عفرين، 4 في إعزاز، إصابة في جبل سمعان) و2 في منطقة حارم بمحافظة إدلب، مشيرةً إلى أنّ الحصيلةَ الإجمالية للإصابات شمالَ غربي سوريا ارتفعت إلى 21 ألفاً و363 إصابة، ولم تسجّل أيُّ حالة وفاة جديدة، خلال شهر آذار الجاري.

وأضافت شبكة الإنذار أنَّها أجرت 568 تحليلاً جديداً ليصبحَ إجمالي التحاليل في محافظتي إدلب وحلب 109 آلاف و490 تحليلاً، مشيرةً إلى تسجيل 30 حالةَ شفاء من الفيروس، ليبلغَ إجمالي حالات الشفاء 19 ألفاً و542.

من جهته لفت “الدفاع المدني السوري” إلى “بدءِ ارتفاع منحنى الإصابات بكورونا مرَّةً أخرى، ما ينذر بموجة ثانية من الوباء قد تكون أخطرَ من سابقتها”.

ويأتي ذلك في ظلِّ إنهاك القطاع الطبّي في الشمال السوري نتيجة القصف الممنهج من قِبل نظام الأسد والاحتلال الروسي، وأشارت “الخوذ البيضاء ” أنَّ فرقها تواصل عمليات التعقيم الاحترازي للمرافق العامة والمخيّمات إضافةً لحملات التوعية.

وأشارت إلى أنَّ “الالتزام بتدابير الوقاية من الفيروس وإجراءات التباعد الاجتماعي قدرَ المستطاع وارتداء الكمامة، تقلّل بشكل كبير من فرصِ انتقال العدوى”.

وطالب فريق “منسّقو إستجابة سوريا” من المدنيين في الشمال المحرَّر توخّي الحذر الشديد، بعد عودة تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابات المسجّلة بفيروس كورونا المستجد، وفرض سياسة الإغلاق في إحدى القرى التابعة لناحية جنديرس شمالي حلب.

وأشار إلى أنَّه خلال الأيام السابقة شهدت المناطق المحرَّرة زيادةً ملحوظة في أعداد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا, متوقّعاً زيادة جديدة في الأعداد, وذلك نتيجة الاستهتارِ بالإجراءات الوقائية اللازمة لمنعِ انتشار فيروس كورونا، وضعفِ عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

وأكَّد الفريق على ضرورة اتباع أساليب الوقاية من الفيروس ، وذلك لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية لاحتواء أيِّ موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا خلال الفترة القادمة.

وطلب “منسقو الاستجابة” من المدنيين في الشمال السوري التعاونَ مع السلطات الصحيّة في المنطقة لتخفيف الأعباء على القطاع الطبّي, مؤكِّداً أنَّ الفيروس حقيقةٌ، وليس وهماً.

وكانت شبكة الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة قد أعلنت، أمس الأحد، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، في مناطق شمالِ غربي سوريا.

كذلك أعلنت شبكة الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، يوم أمس الأحد، تسجيلَ إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و23 حالةَ شفاءٍ من الفيروس، في منطقة عملية “نبع السلام” بريفي الرقة والحسكة.

وبلغ إجمالي الإصابات في منطقة عملية “نبع السلام”، 127 إصابةً، مقابلَ حالة وفاة واحدة، في حين بلغ إجمالي حالات الشفاء 88 حالةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى