تحرّكاتٌ روسيّةٌ مكثّفةٌ لتجنيدِ شبابِ السويداءِ للقتالِ في أوكرانيا

كشفت مصادرُ إعلاميّة محليّة عن تحرّكات روسيّةٍ مكثّفة تستهدف مدينة السويداء، بهدف تجنيد الشبابِ للقتال إلى جانب قواتها في أوكرانيا.

وأفادت المصادرُ بأنَّ روسيا ونظامَ الأسد افتتحا مراكزَ التجنيد في مدينة السويداء، والتي قامت بدورها بإعداد قوائمَ من شبّان المحافظة، لنقلهم إلى قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية تمهيداً لسفرِهم إلى أوكرانيا والقتال في صفوف الميليشيات المسلّحة التي تقاتل لصالح روسيا.

وتحدّثت المصادرُ عن استقطاب مراكز التجنيد لعددٍ من أبناء المحافظة خلال الأيام الماضية عبرَ مكاتبَ وأشخاصٍ يعملون لصالح فرع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد، وفقاً لشبكة “السويداء A N S” المحليّة.

وأشارت إلى أنَّ صاحبَ أحد مكاتب التجنيد في سوق المدينة يتلقّى من شعبة “المخابرات العسكرية”، 30 ألفَ ليرة سورية مقابلَ الاسم الواحد، أي أقلّ من 8 دولارات، حيث تنقل هذه المخابرات قوائمِ الأسماءِ إلى القيادة الروسية في مطار حميميم باللاذقية.

وبحسب أحد أبناء المحافظة الذي يستعدُّ للسفر إلى روسيا، فإنَّ الأوراق المطلوبة للتسجيل صورة عن البطاقة الشخصية وبعض الأوراق المهمّة للسفر.

وفي السياق ذاتِه، ذكر موقعُ “صوت العاصمة” أنَّ القوات الروسية منذ نحو شهر، بدأت بتنظيم قوائم بأسماء من أبناء بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم جنوبي دمشق، الراغبين بالقتال إلى جانبِ القوات الروسية، تمهيداً لنقلهم إلى أوكرانيا.

وذكر الموقع أنَّ عملية تنظيم القوائم تجري بإشراف قيادات محلية من جنوبِ دمشق، التي تتواصل بدورها بشكلٍ مباشرٍ مع الجانب الروسي، وعلى رأسهم “أبو هادي شموط” الذي يعمل مترجماً خاصاً للقوات الروسية في المنطقة، والمسؤول عن تجنيدِ المرتزقة من أبناء المنطقة لصالح القوات الروسية منذ سنواتٍ.

ووفقاً للموقع فقد خصّت روسيا المشاركينَ إلى جانب قواتها في ليبيا والراغبين بتجديد عقودِهم القتالية، بالأولوية في عملية التجنيد للقتال في أوكرانيا، بالإضافة لآخرين من غيرِ المجنّدين سابقاً.

ولفت إلى أنَّ عمليات التجنيد لا تزال مقتصرةً على تنظيم قوائم الأسماء وإرسالها إلى قاعدة حميميم العسكرية لاستصدار موافقاتٍ أمنيّة للمرتزقة المتقدمين بطلبات التجنيد، مشيراً إلى أنَّ القوات الروسية ستخضع المجنّدين الجدُد لدورات عسكرية في معسكرات تابعة للفيلق الخامس، قبل نقلِهم إلى أوكرانيا.

وأشار إلى أنَ عدداً من عناصر الفيلق الخامس المدعوم روسياً، سيرافقون المرتزقة في مهامهم القتالية في أوكرانيا، على أنْ يتلقّى المجنّدين أوامرهم من ضبّاط الفيلق الخامس.

وحول تفاصيل العقود، فإنَّ شروط التجنيد مشابهة للشروط المنصوص عليها في عقود التجنيد للقتال في ليبيا وفنزويلا، وتتضمنَ إرسال المرتزقة إلى نقاط متقدّمة ضمن القواعد العسكرية الروسية على حدودِ أوكرانيا، حيث تجري عمليات التجنيد عبرَ المندوبين المرتبطين بروسيا سابقاً، والعاملين على تجنيد المرتزقة للقتال في ليبيا وفنزويلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى