ترحيبٌ أمريكيٌّ بريطانيٌّ بإعلانِ تشكيلِ اللجنةِ الدستوريةِ

رحّبت كلٌّ من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بإعلان الأمم المتحدة الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وأصدرت الخارجية الأمريكية بيانًا عبر موقعها الرسمي، أمس الاثنين، قالت فيه إنّ الولايات المتحدة ترحّب بالتوصّل لاتفاق بين نظام الأسد والمعارضة فيما يتعلّق بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، التي تشرف عليها الأمم المتحدة ضمن مسارِ جنيف.

وجاء في بيان الخارجية، “على الرغم من أنّه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، فإنّ هذه الخطوة مشجّعة نحو التوصّل إلى حلٍّ سياسي للنزاع في سوريا، تماشيًا مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأضاف البيان أنّ على نظام الأسد أنْ يقبل إرادة الشعب السوري في العيش بسلام، وأنْ يوقف العنف والاحتجاز التعسفي والهجمات الشرسة ضد المدنيين المعارضين له، وفق ما جاء في البيان.

من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بيانًا، أمس الاثنين، رحّبتْ فيه بالإعلان عن الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية.

ودعت الخارجية البريطانية في بيانها نظامَ الأسد إلى الالتزام الجاد بحلٍ للنزاع السوري، وإبداء حُسنِ النية في التعاون مع اللجنة الدستورية، بحسب البيان.

وأضاف البيان “على جميع أطراف النزاع العودة بشكلٍ عاجلٍ إلى وقف إطلاق النار المتفق عليه سابقاً، وضمان الحماية اللازمة للمدنيين”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، أعلن أمس الاثنين الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سورية بشكلٍ رسمي بعد موافقة المعارضة ونظام الأسد.

وقال “غوتيريش” في مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة أمس، إنّ “المعارضة السورية ونظام الأسد وافقا على إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة ستيسرها الأمم المتحدة في جنيف”.

ومن المتوقع أنْ يقدّمَ المبعوث الأممي إلى سوريا، “غير بيدرسون”، إحاطة شاملة عن عمل اللجنة الدستورية والقواعد الإجرائية الناظمة لعملها، في جلسة مجلس الأمن في 30 من أيلول الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى