تركيا تطالبُ برلمانَها بتمديدِ التدخّلِ العسكري في عدّةِ دولٍ منها سوريا

طالبت الرئاسة التركية البرلمان بتمديد مهمّة الجيش التركي لمواصلة عملياته العسكرية خارج الحدود في العراق وسوريا، لعامٍ إضافي.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أنّ الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وقَّع على ثلاث مذكرات رئاسية قُدِّمت للبرلمان لتمديد مهام قواتها في سوريا والعراق وإفريقيا الوسطى.

وقالت الرئاسة إنّ التهديدات التي تطال الأمن القومي التركي في المناطق القريبة من حدودها مع سوريا والعراق ما زالت مستمرّة، وأكّدت أنّ وجود تنظيمات إرهابية مثل “داعش” و”بي كا كا، ي ب ك، ب ي د” في شمالي سوريا ما زال يهدّد أمن تركيا وسلامة حدودها.

وذكرت الرئاسة التركية في مذكرتها أنّ أنقرة تحترم وحدة الأراضي العراقية وتولي أهمية كبيرة لاستقرار العراق ووحدته الوطنية.

وكذلك أرسلت الرئاسة التركية مذكّرة أخرى لتمديد مدّة مهامِ القوات التركية العاملة ضمن قوة الأمم المتحدة المؤقّتة لحفظ السلام في لبنان (يونيفيل).

والمذكرة الثالثة تتضمن طلب تمديد مهام القوات التركية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة في مالي وأفريقيا الوسطى.

ويواجه التدخل التركي في سوريا مواقف عربية ودولية متباينة، وسبق أنْ نشبَ خلافٌ عربي في البرلمان العربي الذي خرج ببيانٍ يرفض التدخّل التركي في سوريا والعراق، ويعتبر نظام الأسد الوجود التركي على الأراضي السورية احتلالاً وتعدّياً على سيادة سوريا، رغمَ وجود أربعة جيوش دولية أخرى في سوريا، وعلى رأسها روسيا وإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى