تزامناً مع مظاهراتٍ في المحافظةِ.. بيانٌ من المتظاهرينَ لمشايخِ السويداءِ: هذا زمانُنا ومكانُنا وقد طالَ القهرُ

أصدر شباب الحِراك السلمي المناهض للأسد في محافظة السويداء بياناً لوجهاء ومشايخ وأهالي المدينة، حول مظاهراتهم ورغباتهم باستمرارها.

نشرت شبكة سويداء 24 البيان الذي ترافق مع دعوة لتجديد الاحتجاجات صباح اليوم السبت ، الساعة 11 صباحاً، في ساحة السير وسط المدينة، موجّهين رسالةً تخاطب الرأي العام في جبل العرب عموماً والمشايخ والوجهاء خصوصاً.

جاء في البيان “حضرات المشايخ الأجلاء: نعرف أنّنا وضعناكم في موقف حرج، نعرف أنّكم تمشون على حدِّ السيف، بين مطرقة ضغوط قوى الأمر الواقع وسندان الوقوف بوجه أبنائكم، لقد عشتم سنين طويلة بخياراتكم، وأفكاركم، التي نهلنا منها وقبلناها واحترمناها وما نزال، لن نعلوَ عليكم، وسنقبل منكم كعادتنا، إلا شيئاً واحد، أنْ تمنعوننا من حقنا أن يكون لنا خيار هذه المرّة”.

وقالوا في البيان “لقد اتخذنا قرارنا، ولا نطلب منكم أنْ تناصروه، ولكن نستحلفكم بدماء أحبتكم، وغربةِ أبناء وطننا، وكتبكم المقدّسة ألا تطعنوه، هذا زمان آخر ومكان آخر…. هذا زماننا ومكاننا وقد طال القهر، لا تقفوا مع الظالم وتناصروه وتنصروه علينا، وأنتم أهل الحق، قولوا أنّنا أبناؤكم أبناء هذه البلد ، وأنّه يحقّ لنا أنْ نخوض تجربة غيرَ مكرورة”.

كما أضاف البيان “سيسجل التاريخ لكم هذا الموقف أنّكم حميتم حرية شبابكم ، وحقوقهم المشروعة دستورياً وقانونياً وإنسانياً قبلَ كلِّ شيء نحن لم ولن نعتديَ على أحد، ونطلب منكم ألا تسمحوا لمعتدٍ أنْ يستخدمكم حجّة لهدرِ دمنا، تعلمون جيداً أنّنا عندما خرجنا بمطالب معيشية منذ أشهر تمّ تخويننا، وكثرت الاستدعاءات الأمنية، ولم تكن شعاراتنا مثل اليوم، هم لا يريدون حجة ليقفوا في وجه الحق”
واستانف البيان “نعم دفعتنا الحماسة لاستخدام هتافات أربكت الشارع وبعثت الخوف في قلوب البعض، لذلك فإنّنا نعمل على تنظيم شعاراتنا أكثر متمسّكين بالخطاب المتمثّل بعدم إضاعة البوصلة وعدم الخوف من تحميل المسؤولية لمن يجب أنْ يحملها”..

وأشاروا في بيانهم “إنهم يريدون جيلاً يرى أرضه ومنشآته العامة تباع، ومقدّرات وطنه تنهب ومصيره يرمى للمجهول، ومع ذلك يصمت! أنتم ونحن نعلم أنّ أبناءهم لايعانون معاناتنا، ولايخافون على مستقبلهم، في حين يطلبون من الناس أنْ تصمد، أليس هذا دليلاً كافياً إنّهم يستخدمون الوطن وثرواته وشعبه من أجل راحة أبنائهم؟؟

ونوّه البيان “لكننا بنفس الوقت، لن ننساق لأخطاء الماضي، وسنمشي كذلك على حدّ السيف وسنرتّب أوراقنا بما يرضي الوطن والديمقراطية والمدنية والحق، تدفعنا كرامتنا للصراخ، وحريتنا لعدم الاختباء خلف أصبعنا، وأنتم بكلّ تأكيد لستم أعداء الحرية ولستم أعداء الكرامة، لذلك نحتاج دعاءكم، وعدم نصرة الظالم علينا، لأنّنا نعرف أنكم تعرفون أين الحق وكلنا ثقة أنّ الحق غالب وغلاّب وأنتم أهله”.

الجدير بالذكر أنّ محافظة السويداء تعيش منذ عدّة أيام مظاهرات شعبية كبيرة مناهضة لنظام الأسد ، وتهتف لإسقاطه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى