تزايدٌ بأعدادِ عودةِ النازحينَ لريفي حلبَ وإدلبَ … بحسبِ منسٌقو استجابةِ سوريا

نشر فريق منسّقو استجابة سوريا، إلى أنّ مناطق ريف إدلب وحلب تشهد تزايداً ملحوظاً في أعداد المدنيين العائدين من مناطق النزوح المختلفة عقبَ الهدوء النسبي للعمليات العسكرية في المنطقة والإعلان عن وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا بتاريخ الخامس من مارس الجاري.

وبلغت أعدادُ العائدين وفْقَ – منسّقو الاستجابة – حتى تاريخ 29 مارس 2020 من المدنيين إلى قرى وبلدات ريفي إدلب وحلب 34,766 نسمة من إجمالي النازحين البالغ عددهم 1,041,233 نسمة أيْ ما يعادل 3.34%.

كما شهدت مناطق شمال غرب سوريا موجاتٍ جديدة من العواصف المطرية والهوائية خلال الساعات 48 السابقة، لتسبّبً أضراراً في 17 مخيماً يقطنها 2,183 عائلة بشكلٍ أولي ويجري التحقّق في الوقت الحالي من باقي المخيمات المنتشرة في المنطقة.

طالب فريق منسّقو استجابة سوريا، من كافة المدنيين العائدين إلى مناطقهم توخّي الحذرَ الشديد من مخلّفات الحرب الغيرِ منفجرةٍ المنتشرة في العديد من المناطق، وإبلاغ المختصّين عن أيّ حالة لإتلافها.

كما ناشد كافة الجهات العاملة في القطاع الطبي التحرّك بشكلٍ عاجلٍ إلى المناطق التي تشهد عودةَ المدنيين بغيةَ تقديم الخدمات الصحية والمساهمة في منعِ انتشار فيروس كورونا المستجِد COVID-19 في تلك المناطق.

طلب الفريق من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية العمل على إعادة نشاطها السابق في المناطق التي بدأت تشهد عودة للنازحين إليها، إضافة إلى تقديم المساعدات اللازمة للمتضرّرين من الهطولات المطرية الأخيرة في المخيمات.

وأشار إلى مواصلة الفُرَق الميدانية التطوعية لمنسّقي استجابة سوريا إحصاء أعداد العائدين إلى القرى والبلدات وتقييم احتياجاتهم العاجلة وعرضِها على الجهات الإنسانية لتقديم الدعم اللازم لتلك المناطق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى