تفاصيلُ تكلفةِ خطّةِ استجابةِ الأردنِ للأزمةِ السوريةِ للعامِ 2023

بلغ حجمُ تمويلِ خطّة استجابةِ الأردن للأزمة السورية 506 ملايين دولارٍ، ما يعادل 22.3% من المبلغ الإجمالي الذي طلبتْه المملكةُ لعام 2023.

ووفقاً لوزارة التخطيط والتعاونِ الدولي الأردنية فإنَّ المبلغَ المطلوبَ نحو 2.28 مليار دولار.

وأظهرت بياناتُ خطّة الاستجابة الأردنيّة للأزمة السورية، أنَّ الولايات المتحدة وألمانيا تتصدّران قائمةَ الدول والمنظمات المانحة في عام 2023.

وقدّمت الولاياتُ المتحدة، منذ مطلعِ العام الحالي وحتى نهايةِ الشهر الماضي 112 مليونَ دولار، تلتْها ألمانيا بنحو 94 مليونَ دولارٍ، وِفْق قناة “المملكة”.

فيما حلَّ الاتحادُ الأوروبي بالمرتبة الثالثة في قائمة مموّلي الخطة بنحو 73 مليون دولار، يليه بندُ “المانحين متعدّد المصادر” بقيمة 50 مليونَ دولارٍ، ثم المملكة المتحدة بنحو 38 مليونَ دولارٍ، بينما توزّعت المبالغُ المتبقيةُ على دول وجهاتٍ عدّة.

ووصل تمويلُ بند دعمِ مشاريع خدمية في المجتمعات المستضيفة إلى أكثرَ من 132 مليونَ دولار، وبند دعمِ الموازنة العامة إلى 31.4 مليونَ دولارٍ، بينما بلغ تمويلُ بندِ دعمِ اللاجئين السوريين إلى 343 مليونَ دولار.

ويستضيف الأردنُ 760,000 لاجئاً وطالبَ لجوءٍ من المسجَّلين لدى المفوضيّة، ومن بين هؤلاء، هناك حوالَي 670,000 من سورية، مما يجعل الأردنَ ثاني دولةٍ من حيث استضافةِ اللاجئين السوريين نسبةً لعدد السكان على مستوى العالم بعدَ لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى