تقريرٌ أمريكيٌّ يطالبُ واشنطنَ بالاعترافِ بجوازاتِ السفرِ الصادرةِ عن الائتلافِ الوطني السوري

تناول تقريرٌ صادرٌ عن مجلةٍ أمريكيّة، جوازاتِ السفر الصادرةِ عن الائتلاف الوطني السوري التابعِ لقوى الثورة السورية، مطالباً الولاياتِ المتحدة الأمريكية الاعترافَ بها.

وطالب تقريرٌ نشرته مجلةُ “نيوزويك” الأمريكية، الولاياتِ المتحدة بالاعترافِ بجوازات السفرِ الصادرة عن الائتلاف الوطني، وتشجيعِ هيئة الأمم المتحدة على إصدار جوازاتِ سفرٍ زرقاء للاجئين السوريين، كالجوازات المخصّصة لأعضاء المؤسسات الدولية.

واعتبر تقريرُ المجلةِ أنَّ اعترافَ الدول المجاورة لسوريا بجواز سفرِ الائتلاف الوطني يعكسُ أهمية طالبي اللجوءِ السوريين، موضّحاً أنَّ خطوةَ الاعترافِ ستكون مهمّةً، ولا سيما أنَّ الولايات المتحدة تعتبر الأخيرَ الجهةَ الشرعية الممثلةَ للشعب السوري.

ولفت إلى أنَّ الوقت قد حان لتكفَّ واشنطن عن سياسة غضِّ الطرف تجاه وحشيةِ الأسد، ولتدافعَ عن ملايين السوريين الذين يعانون الأمرّين من حكمِ الديكتاتور بشارِ الأسد.

وكان الائتلافُ الوطني حاول في مرّاتٍ سابقة التوصّلَ إلى تفاهُمٍ مع دولٍ مثل تركيا وقطر للقبول بجوازات سفرٍ بديلة صادرةٍ عنه، إلّا أنَّ المشروع لم يصل إلى نتيجة.

ويعاني اللاجئون والنازحون السوريون والمعارضون عموماً صعوباتٍ بالغة في الحصول على جوازات السفر، وتجديدِها، لكونِها تحتاج لموافقاتٍ أمنيّة، وقد تعرّضُهم للابتزاز .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى