تقريرٌ دوليٌّ يكشفُ عن تكلّفةِ الحربِ في سوريا بعدَ انقضاءِ 10 سنواتٍ

كشف تقريرٌ مشترك لشركة “فرونتير إيكونوميكس” لتطوير النتائج الاقتصادية ومنظمة الرؤية العالمية “وورلد فيجن”، عن الكلفة الهائلة للحرب السورية على مدار 10 سنواتٍ انقضتْ.

ووفقاً لما ترجمه موقع “عربي 21” فإنَّ كلفة الحرب بلغت حتى الوقت الحالي 1.2 تريليون دولار، وهو رقمٌ معرَّض للارتفاع لغاية العام 2035 إلى 1.7 تريليون دولار، حتى وإنْ توقَّفت الحربُ اليوم.

وأوضح التقرير أنَّ الأطفال في سوريا دفعوا الثمنَ الأكبر لتلك الحرب، إذ أنَّ جيلًا كاملًا تعطَّل عن تعليمه وتعرض لمخاطر صحية، وهو ما سينعكس سلبًا على مستقبل البلاد، لكون هؤلاء الأطفال هم من كان سينهض بالبلاد ويساعدُها على التعافي.

وأضاف أنًّ الخسائر البشرية كانت هائلة، وأنَّ الحرب السورية من أكثر النزاعات دموية حول العالم، من حيث تأثيرِها على الأطفال، ونسبةِ الدمار الكبير الذي خلفته.

ولفتَ التقرير إلى أنَّ ما لا يقلُّ عن 55 ألفَ طفلٍ قتلوا منذ بدء الحرب، بعضهم قضى تحت التعذيب، وأنَّ الأطفال سيدفعون الفاتورة الأكبرَ في حال استمرار الحرب.

واستنكر القائمون على التقرير من كلا المنظَّمتين موقفَ العالم المتفرِّج على صراع استمر عشرَ سنوات، وحرمَ الأطفال من مستقبلهم وحقوقهم، وجعل الكثيرين يتسولّون في الشوارع.

وتحدثوا عن حجم المعاناة التي يكابدها السوريون، وخصوصًا الأطفالَ، الذين باتوا يعلمون -رغمَ صغر سنهم- أسماء أنواع القنابل بحسب أصواتها، في الوقت الذي لا يستطيعون فيه كتابةً أسمائهم.

الجدير ذكرُه أنَّ روسيا ونظام الأسد والميليشيات الموالية له أجبروا أكثر من 60 بالمئة من الشعب السوري على الهجرة خارج البلاد أو النزوح داخلها، نتيجةَ الحملات العسكرية المتلاحقة التي تسبَّبتْ بتدمير مناطق بأكملها بعد قصفِها بشكلٍ عشوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى